الثلاثاء 14 مايو 2024

زاهي حواس يكشف "أسرار الفراعنة" في ندوة بـ"جامعة النيل"

فن31-10-2020 | 10:36


ألقى عالم الآثار المصرية الشهير، الدكتور زاهي حواس، محاضرة بعنوان: "أسرار الفراعنة"،  في جامعة النيل، بحضور عمرو موسي وزير الخارجية الأسبق، وأمين عام جامعة الدول العربية السابق، ورئيس مجلس أمناء جامعة النيل.


وأكد "حواس" ضرورة أن يحب الإنسان عمله، حتى يتفوق في إنجازه، مشيرا إلى عدم تكيفه في بيئة العمل بمصلحة الآثار، التي تم تعيينه بها بعد التخرج حتى انتقل للعمل بالحفائر، وبدأ يكتسب مهارات من العاملين في مجال التنقيب عن الآثار، ثم حصل على منحة لمدة 7 سنوات للدراسة في أمريكا.


وأشار إلى أن مصر بها 124 هرمًا، أعظمها هرم الملك خوفو، الذي تشير الأدلة القاطعة إلى مصريته، لافتا إلي أن إيمان المصريين القدماء بالعالم الآخر، هو سبب براعتهم في جميع المجالات، وبخاصة بناء الأهرامات، التي كانت المشروع القومى للمصريين، والمكان الذى يحكم منه ملوك مصر.


ونفى "حواس" وجود الزئبق الأحمر في المقابر، الذي يعتقد البعض أنه يجلب ثروات عدة، ويشفي من الأمراض، مضيفًا أنه تم اكتشاف 30% فقط من آثار مصر، وأن النسبة الباقية مازالت أسرارها كامنة في باطن الأرض.


وأكد أنه حتى عام 1983، كانت الآثار المصرية تخرج بشكل قانوني، حيث كان مسموحا للبعثات الأثرية أن تحصل على نصف ما تكتشفه، ولكن بعد ذلك نشطت عمليات التهريب غير القانونية.


    Dr.Radwa
    Egypt Air