الثلاثاء 14 مايو 2024

بعد افتتاحها رسميًا.. كل ما تريد معرفته عن جامعة الملك سلمان

تحقيقات31-10-2020 | 12:21

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، من مدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء، جامعة الملك سلمان، وعددا من المشروعات الأخرى، كمتحف شرم الشيخ، ومتحف المركبات الملكية، ومتحف كفر الشيخ، 

وتبلغ مساحة جامعة الملك، نحو 300 فدان موزعة على 3 مدن هي الطور، وشرم الشيخ، ورأس سدر.

وتعد جامعة الملك سلمان أول جامعة متكاملة تقام في جنوب سيناء على أرض الواقع، بعد أن ظهرت فكرة الجامعة، ضمن برنامج الملك سلمان بن عبدالعزيز، خادم الحرمين الشريفين لتنمية شبه جزيرة سيناء، والذي تم توقيعه خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين للقاهرة في أبريل من عام 2016م.

القدرة الاستعابية:

وتتسوعب جامعة الملك سلمان، نحو 20 ألف و500 طالب، وستكون الجامعة ذكية، رائدة محلياً وإقليمياً وعالمياً في التعليم والبحث العلمي، وخدمة المجتمع، وتحقق الجودة والتميز والارتقاء ومحفزاً للتنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة، وذلك حسبما أكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي.

وأوضح الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي، أن الأولوية في العمل في جامعة الملك سلمان لأبناء الإقليم والكفاءة المهنية، مشيرا إلى أن التعامل مع الجامعات الحديثة سيكون بنظام التعاقد وليس التعيين، وأن في نظام البرامج الدراسية الحديث فإن كل كلية تدار بـ 10 أو 12 عضو هيئة تدريس فقط.

انطلاق الدراسة:

وبدأت الدراسة فعليا بالجامعة، منذ شهر سبتمبر الماضي بداية مع العام الجامعي الجديد 2020 – 2021، وتحتوي الجامعة على مدن لإقامة الطلاب المغتربين وأساتذة الجامعة، كما تضم مستشفى جامعي مجهز بفرع مدينة الطور.

وتم تصميم مباني الجامعة وفق الطابع الإسلامي، مع مراعاة أن تكون كافة المعامل، ومعدات التدريب الحديثة مطابقة لما هو مقام في الجامعات العالمية، لتكون جامعة الملك سلمان منارة للعلم في محافظة جنوب سيناء.

برامج الجامعة:

تقدم الجامعة برامج أكاديمية ومهنية متميزة لإعداد كوادر بشرية مؤهلة ومتوافقة مع احتياجات سوق العمل المحلي، والإقليمي، والدولي.

وتشجيع الابتكار والإبداع والقيـام بالأبحـاث العلمية التطبيقية من خلال الشراكة الفاعلة مع جامعات عالمية متميزة ومع مؤسسات سوق العمل لتوفير فرص تدريب وتوظيف للخريجين محلياً ودولياً.

وتعمل على نشر المعرفة الملبية لاحتياجات المجتمع وخطط التنمية المستدامة والربط مع الصناعة في إطار مرن يسمح بالتحسين المستمر والحفاظ على القيم والأخلاقيات المجتمعية مع مواكبة التطور العلمي والتكنولوجي.


الأهداف الاستراتيجية:

تسعى جامعة الملك سلمان إلى تحقيق الأهداف الاستراتيجية الآتية:

- تأهيل وتخريج كوادر بشرية في مختلف مجالات العلوم الأساسية والإنسانية على مستوى البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

- العمل على نشر الوعي في كافة مجالات العلوم التطبيقية والإنسانية من خلال إنتاج بحث علمي تطبيقي يلبى احتياجات المجتمع المحلى والدولي.

-  التطوير المستمر والفعال للعملية التعليمية والبحثية وتبني سياسات واضحة لتسويق نتائج البحث العلمي.

- توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تطوير العمليات التعليمية والبحثية والإدارية.

- نشر الوعي والتعريف بمختلف القضايا المحلية والإقليمية والعالمية.

-  جذب الكفاءات العالمية لتوطين ونقل التكنولوجيا لإنتاج بحوث تؤهل للريادة العلمية.

-  تشجيع الابتكار وتقديم الحوافز اللازمة لتحويله لمنتجات متقدمة تدفع بعجلة الاقتصاد الوطني.

-  تفعيل العلاقة الديناميكية بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل.

- الاهتمام بالمهنية والمسئولية الأخلاقية وإدراج الحاجة للالتحاق ببرامج التعليم المستمر.

- تعزيز دور الجامعة في إنتاج ونقل المعارف والمهارات لخدمة المجتمع وتحقيق أعلى مستويات التميز الأكاديمي.

-  حصول الجامعة وكياناتها المختلفة على الاعتماد الأكاديمي الدولي وتعزيز ترتيبها محليا ودولياً.

رسالة الجامعة

تسعى الجامعة جاهدة إلى تحقيق رسالتها من خلال التّأكيد على مجموعة من القيم الجوهرية الّتي تعبر عن هويتها الداخلية وتمنحها شخصيتها المميزة، التميز – النزاهة – التسامح – التمسك بالهوية العربية والأفريقية – الحرية الأكاديمية – الانفتاح على الثقافات المختلفة – التنوع وخلق بيئة متجانسة ومتميزة – عدم التمييز بين الأفراد – الجودة – الإبداع وريادة الأعمال – الاستدامة والتعلم مدى الحياة – احترام القيم والتراث والتنوع الثقافي – التعاون الدولي .


فروع الجامعة:


ثلاثة مقسمة على مدن:

الطور:

 تشمل 7 كليات، وهي ( كلية الهندسة، والعلوم والمياه وعلوم البحار، والصناعة والتكنولوجيا، و الطب ، والصيدلة ، والتمريض ) بالإضافة إلى إدارة الجامعة، وسكن للطلبة، والملاعب، والمباني المساعدة.

رأس سدر:

وتقام على مساحة 70 فدانا، تتضمن 4 كليات، وهم ( كلية الزراعات الخاصة، وكلية العلوم المالية والإدارية، وكلية العلوم المجتمعية، وكلية الطب البيطري)  بالإضافة إلى سكن للطلبة.

شرم الشيخ:

يشمل الفرع 5 كليات، وهم: ( الألسن واللغات، والسياحة والفنادق، والعمارة ، والإنتاج الإعلامي ، والفنون والتصميم ) بالإضافة إلى سكن للطلبة.

    Dr.Radwa
    Egypt Air