السبت 18 مايو 2024

باحث اقتصادى يقترح إطلاق محافظة وسط سيناء

اقتصاد31-10-2020 | 14:04

أكد الباحث الاقتصادي، محمد عبدالرحيم، أن تنمية سيناء يعد هدف قومي بالمقام الأول؛ حيث إن التنمية الاقتصادية تساهم بالدرجة الأولى فى محاربه التطرف والإرهاب، كما أن التنمية الاقتصادية من ضروريات الأمن القومي لصد أي أطماع خارجية في سيناء .

وقال الباحث الاقتصادي في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، إنه سيناء تستحوذ على 25% من إجمالي المشروعات القومية التي يتم تنفيذها بجميع  بتكلفة تقدر بنحو 300 مليار جنيه تقريبا، مشيرا إلى أن افتتاح طريق شرم الشيخ الجديد ساهم بشكل مباشر وكبير في تنمية حركة السياحة الداخلية بين شرم والقاهرة، كما أن الطريق يفتح الباب أمام حركة عمرانية جديدة في للمستقبل بطول المسافة بين عيون موسي وشرم الشيخ.

وأضاف أن طريق النفق رأس النفق والذي يسري بوسط سيناء يعد نقله نوعيه لتسهيل حركة التجارة خصوصاً بين مصر والأردن والسعودية، مقترحا أن يتم إعداد دراسات كافية حول إمكانية إعادة التقسيم الإداري لمحافظات سيناء واطلاق محافظة وسط سيناء لتتلاءم مع تنوع مشروعات التنمية الاقتصادية .

وأشار إلى أن الدولة تضخ استثمارات ضخمة في تطوير البنية التحتية وانشاء تجمعات جديدة تساهم في تحسين أوضاع سكان سيناء، كما تساهم في زيادة عدد سكان سيناء من جذب المواطنين من الدلتا والصعيد للسيناء وفقاً لطموحات الدولة في هذا الإطار.

وأوضح أن افتتاح جامعة الملك سلمان و التي تبلغ مساحتها نحو 300 فدان بـ3 مدن هي الطور، وشرم الشيخ، ورأس سدر، يمكن استيعاب نحو 20 ألف طالب تقريبا، مشيرا إلى أن هناك تجمعات عمرانية وسكانية جديدة تعمل الدولة عليها ومنها التجمعات البدوية مثل التجمع البدوي في  ابو رصاصه، ومدن جديدة متكاملة كمدينة سلام وبورسعيد الجديدة والإسماعيلية الجديدة.

    الاكثر قراءة