الجمعة 7 يونيو 2024

بالصور.. تعرّف على أهم المعلومات عن متحف شرم الشيخ بعد افتتاحه

فن31-10-2020 | 15:25

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح اليوم السبت عددًا من المشروعات القومية بمدينة شرم الشيخ، من مبينها متحف مدينة شرم الشيخ، كما افتتح عبر تقنية الفيديو كونفرانس متحفي كفر الشيخ والمركبات الملكية.

"الهلال اليوم"، ترصد أهم المعلومات عن متحف شرم الشيخ عقب افتتاح الرئيس السيسي له:

يضم المتحف في قاعته الأولى ما يقرب من 700 قطعة أثرية وفي القاعة الثانية ما يقرب من 500 قطعة أثرية تم اختيارهم من مخازن المتحف المصري بالتحرير والمخازن المتحفية بعدة مناطق أثرية.

- يضم المتحف ثلاثة قطع ضخمة لرأس تمثال من الجرانيت الوردي للإلهة حتحور، حيث سيتم عرضه بالفناء الخارجي للمتحف، والقطعة الثانية تصور تمثال أسد من الجرانيت الأحمر وسيتم عرضه أيضا بالفناء الخارجي، أما القطعة الثالثة فهي عمود للإلهة حتور من الشست يطلق عليه عمود إبريس من الأسرة 26 صور عليه الخرطوش الخاص بالملك وسيتم عرضه داخل المتحف كأول قطعة تستقبل الزوار.

-يلعب متحف شرم الشيخ دورًا هامًا في تنشيط السياحة في هذه المنطقة بخلق منتج سياحي جديد يضاف لمدينة السلام، وهي السياحة التاريخية والأثرية.

- توجد خطة لاستثمار المتحف بشكل يساعد على توفير موارد مالية، خاصة أنه يقع في أهم مدينة سياحية عالمية بمصر.

يعكس متحف شرم الشيخ الأوجه المختلفة للحضارة المصرية عن طريق عرض مجموعة منتقاه من القطع الأثرية التي تم اختيارها بعناية من المخازن المتحفية بقصر المنيل وكوم أوشيم وسقارة ومتاحف السويس والإسماعيلية واليوناني الروماني بالإسكندرية والمتحف المصري بالتحرير، وكذلك مخازن مدينة الأقصر والأشموني بالمنيا وبُني المتحف على مساحة ٥٥ فدانًا بجوار مسجد السلام على بعد ٥ كيلو مترات من مطار شرم الشيخ الدولي.

يحتوي المتحف على مبنى يضم 9 صالات وقاعة للمؤتمرات وبدروم كما حتوى عدد من المحال للحرف التراثية ومسرح مكشوف وعدد من المطاعم، بتكلفة بلغت 512 مليون جنيه كما إن فكرة سيناريو العرض المتحفي لمتحف شرم الشيخ ستعكس مظاهر الحياة اليومية عند المصرى القديم وكذلك في العصر الحديث.

تروي القطع الأثرية مدى التقدم الحضاري الذي كان يعيشه المصري القديم، حيث برع في صناعة الكراسي والمناضد والأسرة المريحة، وكان يزين المائدة بالزهور ويأكل ويشرب في أطباق وكؤوس من الخزف مختلفة الأشكال والألوان، وكان يلبس أحدث الأزياء.

 تم تنفيذ متحف شرم الشيخ، على مساحة 2092م، وقام الرئيس عبدالفتاح السيسي بافتتاحه صباح اليوم.