الأربعاء 26 يونيو 2024

جامعة الملك سلمان والانطلاقة التنموية الجديدة.. رئيسها: موجودون لخدمة المجتمع والشعب.. مختصون بالجيل الرابع وما بعده.. ونمتلك آليات متطورة لتأهيل الخريجين

تحقيقات31-10-2020 | 21:02

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، جامعة الملك سلمان، وعددًا من المشروعات القومية الأخرى، بمدينة شرم الشيخ، بحضور الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، وعدد من المسئولين والوزراء وكبار رجال الدولة.

ومن جانبه، قال الدكتور أشرف سعد، القائم بأعمال رئيس جامعة الملك سلمان الأهلية الدولية، إن الجامعة موجودة على أعز بقعة في مصر، منوهًا بأن الغرض منها تنمية محافظة جنوب سيناء.

وأضاف سعد، في تصريحات صحفية، أن الجامعة موجودة لخدمة المجتمع والشعب، متابعًا: «لكي تعطي صورة أننا لسنا دولة طرق وكباري فقط وإنما لدينا تعليم فاخر».

وأشار إلى أن الفلسفة وراء الجامعات الأهلية الجديدة، تتمثل في أنها مختصة بالجيل الرابع وما بعده، والتي تستطيع إنتاج شيئًا من المعرفة، مشيرًا إلى أن جامعات الجيل الثالث هي التي يوجد بها براءات اختراع لها مردود مالي واضح.

وبين أن الجيل صفر من الجامعات هو ذلك الذي كان موجودًا في المعابد المصرية القديمة، في مكتبة الإسكتدرية، مضيفًا أن جامعات الجيل الأول تتمثل في جامعة الأزهر، والثاني يتمثل في الجامعات التي يوجد بها البحث العلمي بجانب التعليم.

ولفت إلى أن التعليم الأهلي هو تعليم غير هادف للربح وقد استثمرت الدولة أكثر من 40 مليار جنيه فى الجامعات الثلاث الجديدة التى ستبدأ الدراسة بها هذا العام، وقد وصلنا إلى هذا الرقم بهذه الإستثمارات الضخمة من قبل الدولة ومن قبل القيادة السياسية التى تهتم بملف التعليم بشكل كامل سواء التعليم الأساسى أو التعليم الجامعى لإتاحة فرص تعليمية متميرة، فهو تعليم يعتمد على البرامج الدراسية، وعن فرص لسوق العمل لمواكبة الثورة الصناعية التي يشهدها العالم.

وأكد جامعة الملك سلمان باعتبارها إحدى الجامعات الذكية، تهدف إلى تحقيق ترتيب عالمي متقدم لما لتلك الجامعات الذكية من مكانه، فهي تعتمد على مبدأ تعليم وتعلم يوازن بين مهارات ومعارف الخريج، واحتياجات سوق العمل محليا وإقليميا ودوليا، وتوفير بحث علمي يعمل على أن يكون "صنع في مصر" منافس عالمي، من خلال إنشاء بيوت خبرة لخدمة المجتمع وتطوير الأعمال.

وأشار إلى أن الجامعة تسعى إلى المنافسة العالمية في مجالات العلوم والتكنولوجيا وتنمية الثقافة، والحفاظ على الهوية المصرية وتعزيز الروابط مع الدول العربية والأفريقية، من خلال تقديم تعليم عال يدعم الابتكار ويخلق جيل قادر على الريادة محليًا واقليميًا ودوليًا.

وبين أن جامعة الملك سلمان الدولية تتميز بقطاع عريض من المقومات العلمية متمثلة في العديد من المعامل التعليمية والبحثية وقاعات المؤتمرات والمقومات الرياضية متمثلة في الملاعب المكشوفة والصالات المغطاة وحمامات السباحة والمقومات الثقافية متمثلة في المكتبات متقدمة التجهيز والمقومات الفنية متمثلة في قاعات الرسم والعرض والمسارح وكافة هذه المقومات موزعة على مقار الجامعة الثلاث ويمكن استخدامها من قبل طلاب الجامعة.  

وأوضح أن الجامعات الأهلية تقدم نموذجًا يحتذى به في إنشاء الجامعات إذ تتميز بالعديد من المميزات لكونها تمثل مجموعة متكاملة من المؤسسات العلمية والتعليمية لها رؤية عامة واضحة، وتتميز كل منها في عدد من المجالات، بجانب وجود مجموعة من البرامج الأكاديمية تلبى احتياجات سوق العمل الحالية والمستقبلية محليًا وإقليميًا ودوليًا، إضافة إلى أن تلك الجامعة تركز على شخصية ومهارات الخريج لذلك فإن الجامعات الأهلية الجديدة تتبنى معايير جودة عالمية تنمى قدرات الطالب وتكسبه مهارات العمل بقدر ما تدفعه للتعلم المستمر ليكون قادرًا على التكيف مع التكنولوجيا التي تتطور بشكل متسارع.

وأشار إلى أن جامعة الملك سلمان اعتمدت منذ يومها الأول في هيئة تدريسها على اختيار هيئة تدريس قادرة على التجاوب مع التقدم العلمي العالمي، ولها اتصالات مع جامعات متميزة ويمكن لها المشاركة وجذب مشروعات بحثية ترفع من ترتيب الجامعة، كذلك على مستوى الطلاب تم اختيار الطلاب من خلال نظام واضح وشفاف، يسمح باختيار أنسب العناصر ويسعى لجذب من يرغب في التعلم وقادر على المثابرة في التحصيل مع توجيهه للتخصص الذي يتوافق مع مواهبه وينمى مهاراته.

وتعتبر جامعة الملك سلمان، التي افتتحها الرئيس السيسي، اليوم، أحد المشاريع المهمة ضمن المشروع القومي لتنمية شبه جزيرة سيناء والذى يحظى بأولوية متقدمة لدى الدولة.

وتتضمن الجامعة إنشاء 10 کلیات موزعة على فروع الجامعة الثلاثة بكل من مدينة الطور - مدينة رأس سدر - مدينة شرم الشيخ بطاقة استيعابية حوالي 30 الف طالب وذلك ضمن المخطط الاستراتيجي للارتقاء بالتعليم الجامعي علي مستوي الجمهورية ولإعداد الشباب من الطلاب وصقلهم علمياً واكاديمياً على نحو يتواكب مع المتطلبات الحديثة والمعاصرة لمجال العمل وكذلك للمساهمة في عملية التنمية الشاملة التى تشهدها الدولة.

وتشمل الجامعة، كليات الجامعة تخصصات: الهندسة التطبيقية - علوم الحاسبات - الصناعات التكنولوجية - العلوم المالية والادارية - السياحة والضيافة - العمارة - الألسن واللغات التطبيقية - الزراعات الصحراوية - الفنون والتصميم.