الجمعة 28 يونيو 2024

انطلاق الانتخابات الرئاسية في مولدوفا

أخبار1-11-2020 | 11:45

انطلق التصويت اليوم في الانتخابات الرئاسية في مولدوفا والتي يتنافس فيها الرئيس الحالي الموالي لروسيا، إيجور دودون، والمرشحة مايا ساندو عن الحزب اللبيرالي الموالي لأوروبا، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الإسبانية في موقعها على الإنترنت.

وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية في مولدافيا أنه سيتوجه إلى صناديق الاقتراع 3.287.147 ناخبًا، مسجلين في قائمة الناخبين التي تشمل المهاجرين وسكان جمهورية ترانسنيستريا المعلنة ذاتيًا.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها اليوم، ويفترض أن تعرف النتائج الأولية غدًا الاثنين.

وشهدت مولدوفا، التي يبلغ عدد سكانها 3.5 ملايين نسمة وتقع بين رومانيا وأوكرانيا، في السنوات الأخيرة أزمات سياسية متكررة وعملية احتيال مصرفي واسعة تتعلق بنحو مليار دولار، أي ما يعادل 15 % من إجمالي الناتج الداخلي للبلاد.

وتناوبت القوى المؤيدة للتقارب مع روسيا وأنصار تكامل مع الإتحاد الأوروبي على السلطة لكن دون أن يتمتع أي منهما بأغلبية واضحة.

ويتولى الرئاسة منذ عام 2016، إيجور دودون (45 عامًا) الذي وعد بمواصلة تعاون مفيد مع روسيا، وتعليم اللغة الروسية الإلزامي في المدارس في بلد يشكل الناطقون باللغة الرومانية أغلبية فيه. 

وأعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن دعمه الواضح له، مشيدًا بالجهود التي يبذلها لتحسين العلاقات مع موسكو.

أما منافسته الرئيسية مايا ساندو (48 عامًا)، مرشحة اليمين الوسط المعارض، فقد شغلت لفترة قصيرة منصب رئيس الحكومة عام 2019، ووعدت بتحقيق تقارب بين مولدوفا والاتحاد الأوروبي وإيجاد وظائف لوقف نزيف هجرة السكان إلى الخارج.

وفي المجموع، يتنافس على المنصب ثمانية مرشحين ويرجح أن تنظم جولة ثانية للاقتراع في 15 نوفمبر الحالي.