الأربعاء 29 مايو 2024

فى عيد ميلاد ساحرة السينما الهندية.. تعرف على أهم محطات حياتها

فن1-11-2020 | 18:43

تعد إيشواريا راى هي ممثلة وعارضة أزياء هندية، بدأت حياتها العملية كعارضة أزياء قبل دخولها السينما؛ حيث فازت بلقب ملكة جمال العالم.


في عام 1994 كعارضة أزياء لبضع سنوات، لتنتقل بعدها للعمل كممثلة في السينما الهندية، فصنعت لنفسها فيها مكانة مميزة من خلال جمالها وموهبتها في التمثيل، تم تسميتها من قبل وسائل الإعلام الهندية والدولية بـ«أجمل امرأة في العالم» بعد أن دخلت عالم السينما دون تجارب في التمثيل.

 

وتعتبر أول ممثلة من بوليوود تحصل على تمثال شمع لها في متحف مدام توسو، وأول ممثلة هندية تشارك في برنامج أوبرا وينفري الشهير وهي الممثلة الوحيدة التي تلقت دعوة من الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش لتناول العشاء عندما زار الهند.

 

كان فيلمها الأول من إخراج ماني راتنام وهوIruvar ، وبعد عامين لفتت انتباه بوليوود لها ومثلت في فيلمHum Dil De Chuke Sanam .

 

وعلى الرغم من أن بعض أفلامها لم تلق نجاحًا تجاريًا كبيرًا وتعرضت لانتقادات حول أدائها في بعض أفلامها فإنها ابدعت في افلام مثل Devdas ، Jodha Akbar ،Chokher Bali ، وRaincoat

 

وكانت أول ممثلة هندية تصبح عضوًا في لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي.


ولدت آيشواريا راي في مثل هذا اليوم 1973، في عائلة ناطقة بلغة التولو في مانغلور، كارناتاكا. والدها كريشناراج كان عالم أحياء في الجيش وعندما انتقلت العائلة إلى مومباي، ارتادت راي مدرسة أريا فيديا ماندير الثانوية، ثم انتقلت إلى كلية جاي هند لمدة عام، وانضمت بعد ذلك إلى كلية دج روباريل في ماتونجا.

 

تعلمت في تلك الفترة الرقص الكلاسيكي والموسيقى لمدة خمس سنوات. وكانت تطمح في البداية لأن تصبح مهندسة معمارية، فالتحقت بأكاديمية Rachana Sansad Academy للعمارة في مومباي، ومع ذلك فقد تخلت عن دراستها للعمل كعارضة أزياء.

 

وكان أول عمل مهم لأيشواريا عام 1993، عند ظهورها كعارضة في إعلان لشركة بيبسى مع الممثل عامر خان. وجاءت انطلاقة حياتها المهنية في عام 1994، عندما فازت بالمركز الثاني في مسابقة ملكة جمال الهند، وتوجت ملكة جمال الهند للعالم؛ ثم مثلت بلدها في مسابقة ملكة جمال العالم، وفازت بالتاج في عام 1997.

 

قدمت أول تجربة تمثيل لها في فيلم Iruvar باللغة التاميلية لماني راتنام؛ حيث جسدت دور كل من بوشبافالي وكالبانا. في العام نفسه دخلت عالم بوليوود بفيلم Aur Pyaar Ho Gaya  في عام 1998.

 

ظهرت في فيلم آخر باللغة التاميلية وهو Jeans لاقى الفيلم نجاحًا تجاريًا جيدًا، ونالت راي الثناء لمهاراتها في التمثيل والرقص. لكن أول نجاح فعلي كان فيلم دارما ورومانس هندي وهو Hum Dil De Chuke Sanam في عام 1999، وشارك في الفيلم سلمان خان وأجاي ديفجان. أشيد بجمالها وحسن تمثيليها؛ ما دفع عملها في التمثيل بالاتجاه الصحيح.

 

وكان نجاحها التالي هو فيلم Taal لسوبهاش جاي في عام 1999؛ حيث ظهرت مع أكشاي خانا وأنيل في عام 2000 لعبت دور البطولة في فيلم باللغة التاميلية Kandukondain Kandukondain، والذي نال أصداء إيجابية جدًا عن تمثيلها المميز في عام 2000، مثلت في فيلم Josh بالاشتراك مع شاه روخ خان وتشاندراشور سينغ. كانت الآراء حول الفيلم مختلفة، لكنه حقق نجاحًا تجاريًا جيدًا. وبعد فيلم Dhai Akshar Prem Ke أمام ابهيشيك باتشان في عام 2000، ظهرت في دور مساند في Mohabbatein في نفس العام.

 

لحق ذلك فيلم Hum Kisise Kum Nahin وتبعه فيلم سانجاي ليلا بهانسالي الناجح Devdas عام 2002 بالاشتراك مع شاروخ خان. تم عرض الفيلم في مهرجان كان السينمائي، وقد أبدى الحضور اعجابًا بموهبة راي في التمثيل.

 

في عام 2003 تمت الإشادة مرة أخرى بمهاراتها التمثيلية وحضورها الجميل في فيلم البنجالي ريتوبارنو جوش Chokher Bali المبني على رواية روبندرونات طاغور التي تحمل نفس الاسم.

 

في عام 2004، عادت إلى الأفلام الهندية بفيلم الإثارة Khakee، كانت الأصداء نحو الفيلم لا بأس بها. في العام نفسه مثلت في Kyun! Ho Gaya Na أمام فيفيك أوبيروي، لكن الفيلم فشل تجاريًا.

  

في أواخر عام 2004، نالت آيشواريا راي استحسان عالمي لدورها في فيلم جوريندر تشادها البريطاني الناجح Bride and Prejudice.

وكان فيلمها الهندي التالي هو Raincoat لريتوبارنو جوش. فاز الفيلم بجائزة الفيلم الوطني لأفضل فيلم روائي باللغة الهندية.

 

في عام 2006 مثلت في فيلمين Umrao Jaan و Dhoom 2 حقق الفيلم الأول ردود فعل عادية في حين كان الفيلم الثاني أول نجاح تجاري كبير منذ فيلم Devdas.

 

كما أنها لعبت دور البطولة في فيلم الدراما البريطاني Provoked ، وكانت تعليقات المتابعين على أدائها إيجابية.

 

في عام 2007، قامت راي بأداء رائع في فيلم Guru ولاقى الفيلم استحسانًا عالميًا بعد سلسلة من الأفلام غير الناجحة، قلبت الموازين في عام 2008؛ حيث حققت نجاحًا في فيلمJodhaa Akbar ، ولعبت دور البطولة مع زوجها ابهيشيك وحماها أميتاب باتشان في Sarkar Raj في عام 2009، ظهرت في فيلم الكوميديا الأمريكي The Pink Panther 2؛ حيث مثلت دور خبير علم الجريمة، في عام 2010، لعبت راي دور البطولة في الفيلم متعدد اللغاتRaavan .

 

وكان دورها التالي أمام نجم الهند الهندي راجينيكنث في فيلم الخيال العلمي التاميلي Enthiran في عام 2010، وكان فيلمًا ناجحًا.

 

بعد ذلك ظهرت في فيلم الدراما Guzaarish ، على الرغم من أن الفيلم لاقى استحسانًا، ووصف النقاد أدائها بأنه الأفضل إلا أنها بعد هذا الفيلم أخذت استراحة من بوليوود؛ بسبب حملها.

 

ظهرت إيشواريا في عام 2016، في فيلم السيرة الذاتيةSarbjit ، إلا أن أداءها كان موضع انتقاد كبير. في نفس العام مثلت في Ae Dil Hai Mushkil، والذي نال مراجعات إيجابية عن أدائها.

 

فازت إيشواريا بجائزة فيلمفير لأفضل ممثلة عن فيلم Hum Dil De Chuke Sanam (1999) و Devdas (2002). في حين حظيت بترشيح أفضل ممثلة عن فيلم Taal ، وترشيح لأفضل ممثلة مساعدة عن فيلم Mohabbatein، وُمنحت Ordre des Arts et des Lettres، وهو ترتيب وطني في فرنسا عام 2012 .

 

تعرفت إيشواريا على الممثل ابهيشيك باتشان أثناء تصوير دوم 2، وتم الإعلان عن خطوبتهما في يناير 2007، وتزوجا في 20 أبريل 2007 في مومباي. ورزقا بابنتهما أرادهيا.

 

في 16 نوفمبر 2011 ظهرت آيشواريا في العديد من الأعمال الإنسانية، حيث انخرطت في مجموعة من الجمعيات ذات الأهداف المختلفة، ولعل أبرزها جمعية محاربة الفقر في 76 دولة في مختلف بقاع العالم، من بينها الهند، كما كانت سفيرة لإحدى جمعيات محاربة السيدا والتحسيس بهذا الأداء وبخطورته ومحاولة محاربته ثم القضاء عليه.