الأربعاء 26 يونيو 2024

باحث يؤكد ضرورة التعمق بدراسة الأرقام والإحصاءات والبيانات في الأخبار الصحفية

اقتصاد2-11-2020 | 11:05

ناقش الباحث أحمد عبدالمقصود، رسالة الدكتوراه في الإعلام قسم الصحافة بجامعة القاهرة، بعنوان "الإطار الدلالي لتوظيف الأرقام والإحصاءات داخل النص الخبري وعلاقتها بتشكيل تحيزات تغطية الصحف اليومية للأحداث والقضايا"، وذلك تحت إشراف الدكتور هشام عطية الأستاذ بقسم الصحافة، والدكتورة عثمان فكري، المدرس بقسم الصحافة.

وقال عبد المقصود في مقدمة البحث للحصول على الدكتوراه، إن الأرقام والمعلومات والإحصاءات تمثل أحد أفضل الطرق التى تمكننا من إضفاء قدر من الوضوح على الأشياء الأكثر تعقيدا وضبابية، مشيرا إلى أن الأشخاص عادة ما يلجأون لاستخدام الأرقام لإضفاء قدر من المصداقية والموضوعية على معتقداتهم وأحكامهم.

وأضاف أن الصحف تستخدم الأرقام كأدوات لتحقيق الموضوعية ، إذ يتم التعامل مع تلك الأرقام كأوعية شفافة تعكس الحقيقة بوضوح دون أية تأثيرات، فمجرد وجودها داخل القصة الصحفية يشير إلى الصرامة والموضوعية التى لا تقبل الجدل، موضحا أن الدراسة تستهدف تفكيك عملية لبنية النصوص الخبرية من أجل دراستها كخطاب له توجهات محددة يتم تجسيدها عبر توظيف الأرقام والإحصائيات والمعلومات.. إلخ داخل السرد الخبرى للكشف عن درجة مصداقية السرد فى المواد الصحفية المدروسة.

وأكد أن ذلك يعد محاولة بحثية تكتسب أهميتها انطلاقاً من أنها تتضمن أبعاداً كمية وكيفية للكشف عن حدود توظيف تلك الأدلة الإحصائية وتحديد مواقع ورودها داخل بنية السرد لبناء التحيزات داخل التغطية الخبرية للقضية موضع الدراسة.

وأشار إلى أن أهمية الدراسة من واقع أن تحليل التحيزات عبر توظيف الأدلة الإحصائية داخل النص الصحفى يمنحنا فرصة لفهم الآليات التى تستند إليها هذه التغطية الخبرية من أجل تأطير الأحداث والقوى الفاعلة فيها وبناء تحيزات محددة تجاهها.

وأوضح أن الرسالة قسمت الدراسات السابقة إلى محورين موضوعيين، يهتم المحور الأول بالدراسات التى عنيت بكيفية استخدام الأرقام والمعلومات والبيانات داخل النصوص الصحفية ومدى تأثيرها فى بناء التحيزات لدى القارئ، بينما يعتنى المحور الثانى بالدراسات التى اهتمت بالتحيز داخل بنية النص الخبرى.

وأشار إلى أن أبرز المشكلات التي واجهته أثناء البحث تتبلور فى التعرف على دلالات وسياقات حضور الأرقام والإحصائيات والمعلومات المختلفة داخل القصص الخبرية، ورصد وتحليل آليات توظيف ما تقدمه هذه الأرقام والمعلومات والإحصاءات من دلالات داخل بنى القصص الخبرية.

وأوضح أنه ارتكز أثناء البحث على تحليل طبيعة الأدلة الإحصائية  المستخدمة داخل النص الخبرىرقام – إحصائيات – تقارير.. الخ ) فى تغطيات صحف (الأخبار – الوفد – المصري اليوم) وسمات توظيف تلك الأدلة الإحصائية ودلالات وسياقات هذا التوظيف وعلاقته ببناء مستويات التأطير فى النصوص الخبرية التى توظف الأرقام والإحصاءات، وحدود الاختلاف أو الاتساق فيما بين الصحف الثلاث محل الدراسة فيما يتعلق بتغطيتها لكل من (أحداث فض اعتصامى رابعة والنهضة – قضية حفر قناة السويس الجديدة – قضية تحرير سعر صرف الجنيه).

وأكد أن الدراسة أوضحت النتائج عدم الاتساق التام بين تغطيات الصحف الثلاث محل الدراسة من حيث استخدام الكلمات المحورية فى عناوين المواد الخبرية المتعلقة بتغطياتها للقضايا الثلاث محل الدراسة، بالإضافة إلى وجود اتساق شكلي بين توجهات السياسة التحريرية لكل صحيفة على حده وبين الأطر الخبرية التى قدمتها عن القضايا الثلاث محل الدراسة، إذ أن توجهات السياسة التحريرية لكل صحيفة على حده قد شهدت نفسها حالة من التذبذب وصلت فى بعض الأحيان إلي حد التناقض فى المواقف والرؤى التى تبنتها الصحيفة، وظهرت بشكل واضح فى حالة تغطية صحيفة المصري اليوم لأحداث فض اعتصامى رابعة والنهضة.

واقترح الباحث ضرورة مزيد من التعمق فى دراسة الأرقام والاحصاءات والبيانات إذ أشارت نتائج الدراسة إلي عدد من الأمور من أهمها ندرة الإنتاج البحثى فى المكتبة العربية من حيث الاسهامات الجادة التى تتعلق بتوظيف الأرقام والإحصاءات بشكل عام داخل المتن الخبري، حيث تمثل تلك الدراسة باكورة الجهود البحثية فى هذا الإطار، كما يوصى الباحث بضرورة البدء فى دراسة متعمقة للأرقام والبيانات والإحصاءات الموظفة داخل النصوص الخبرية المختلفة فى الصحف المصرية.

وطالب الكشف عن تأثير توظيف الأدلة الإحصائية  داخل مواد الرأى على عملية الإقناع لدى القارئ، بالإضافة إلى البدء فى الكشف عن أثر توظيف الأدلة الإحصائية فى عناوين المواد الخبرية المنشورة على المنصات والصحف الإلكترونية المصرية على قرار الولوج إلي داخل المتن الخبرى واستمرارية القراءة.

    الاكثر قراءة