الجمعة 17 مايو 2024

وزير الخارجية الأسبق: الانتخابات الأمريكية تتحكم في توازن القوى.. وقادرون على التعامل مع جميع الإدارات

أخبار2-11-2020 | 16:41

قال السفير محمد العرابي عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب ووزير الخارجية الأسبق، إن نتائج الانتخابات الأمريكية التي ينافس عليها دونالد ترامب وجو بايدن ستكون حاسمة، وإن عام 2021 سيشهد عالمًا جديدًا برسم جديد وقوى صاعدة وهابطة ستكون في العالم كله.

وأوضح العرابى لبوابة "الهلال اليوم"، أنه من الصعب وضع تصور دقيق لما سيحدث فى حالة فوز أيًا من المرشحين للانتخابات الرئاسية الأمريكية، مؤكدًا أن مصر قادرة على التعامل مع أي شخص يصل إلى الحكم فى أمريكا.

وأكد أن الدور الأمريكى فى الشرق الأوسط ضرورى وحتمى فى المشاكل المطروحة على الساحة الآن، وأن أمريكا لن ترفع يدها عن تلك القضايا، لأنها القوة الكبرى فى العالم.

وأشار إلى أن استطلاعات الرأي لا تعبر عن النتيجة النهائية والأمر في طي التوقعات غير المبنية على أساس، وليس لدى أحد يقين واضح من سيفوز في الانتخابات.

وبين العرابي أن بايدن وجوده سيغير معادلاته كلها، وإيران سيكون لديها قدرًا كبيرًا من الراحة في وجوده، وهذا أمر سيء على التوازنات الموجودة، وطهران ستكون في المقدمة في الفترة القادمة لو تواجد بايدن في الرئاسة الأمريكية.

وشدد على أن وجود ترامب سيكون هناك قدرًا من التوافق الفكري، وسيكون لديه توجهات أكثر إيجابية ناحية مصر ومنطقة الشرق الأوسط، والدليل كلامه الأخير عن السد الأثيوبي، ومعه ستشهد المنطقة تحولات من نوع آخر، والتعاون الاقتصادي سيكون أكثر ولديه قدرة أكبر من تدخل إيران في المنطقة، وهو يرى أن إيران الشيطان الأكبر في المنطقة، وستكون دائما مصابة في فترته، والتنافس الأمريكي الصيني هو ما سيؤثر على الجميع الفترة المقبلة، خاصة أن الصين تسعى لتكون خصما قويا للولايات المتحدة الأمريكية.

ويقترب كل من الرئيس الحالي للولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب، مرشح الحزب الجمهوري ومنافسه الديمقراطي جو بايدن، من حسم الانتخابات الأمريكية التي لم يبقَ عليها سوى سويعات قليلة وتنطلق عملية التصويت النهائية داخل التجمعات الانتخابية ظهر غدا الثلاثاء.

ورغم إسدال الستار على الموسم الانتخابي الأكثر صخباً في تاريخ الولايات المتحدة، إلا أنه يتم تنصيب الرئيس رسميا فى 20 يناير من العام المقبل.

ويخوض المرشحان الانتخابات وسط حالة من التباين الواسع في استطلاعات الرأي، وإعلان الرئيس تلميحات كبيرة بفوزه في الانتخابات لجولة ثانية.

يلقي دونالد ترامب بكل ثقله، اليوم الإثنين، في السباق إلى البيت الأبيض عشية الانتخابات الرئاسية على أمل نقض كل استطلاعات الرأي التي تشير إلى تقدم خصمه الديموقراطي جو بايدن عليه.

ورغم الرياح المعاكسة، يبشر رجل الأعمال السابق بـ"موجة" جمهورية ستكتسح البلاد.

وقال ترامب الذي يخشى أن يكون أول رئيس لولاية واحدة منذ أكثر من ربع قرن، لجمهور من المؤيدين الأحد "سنفوز بأربعة أعوام إضافية في بيتنا الأبيض الرائع".