الأحد 16 يونيو 2024

أماني الطويل: الاتحاد الأفريقي عليه أن يمارس دورا أكبر لحل أزمة سد النهضة

أخبار3-11-2020 | 14:28

قالت الدكتورة أماني الطويل، مدير البرنامج الأفريقي بمركز الأهرام للدراسات السياسية، إنه من الصعب التوقع بنتائج اجتماعات ووزراء الري واللجنة السداسية لخبراء مصر والسودان وإثيوبيا، مضيفة ان الخطاب الإثيوبي المتشدد له أسباب متعلقة بالانتخابات الداخلية، لكن في الوقت نفسه تواجه أديس أبابا ضغوطا غير مسبوقة سواء على المستوى الدولي أو الإقليمي. 


وأوضحت في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه الضغوط قد تؤدي بشكل أو بآخر إلى إحراز تقدماً يلبي شواغل دولتي المصب مصر والسودان، وخاصة أن التجربة المباشرة للسودان قبل أو بعد الفيضانات الأخيرة، جعلته يتأكد أن مصالحه المائية مهددة وأن أمن سدوده المائية مهدد بما سيكون له عواقب كبيرة على السودان وأمنه وقدرته على توفير مياه الشرب للمواطنين.


وأشارت إلى أن الاتحاد الأفريقي يرعى الجولة الحالية من المفاوضات والاجتماعات، استكمالا لدوره بعد أن تدخل في الأزمة بعد توجه مصر إلى مجلس الأمن في يونيو الماضي، وكذلك بعد دعوة الاتحاد الأوروبي له إلى ممارسة دوره بشكل واضح، في إعادة الأطراف إلى مائدة المباحثات.


وأكدت أنه يجب تفعيل الإرادة الأفريقية، وخاصة أن الاتحاد الأفريقي تحت ولاية مجلس الأمن في هذه التحركات طبقا للفصل الثامن من الميثاق، مضيفة أن المشكلة بالأساس أفريقية وأطرافها أفريقية، ومن المفترض أن يمارس الاتحاد دورا أكبر في هذا الملف.