الخميس 27 يونيو 2024

«الصفتي»: المفاجآت واردة في الانتخابات الأمريكية

أخبار3-11-2020 | 15:29

قلل السفير عادل الصفتي وكيل وزارة الخارجية الأسبق، من أهمية استطلاعات الرأي حول الانتخابات الأمريكية التي أعلن عنها خلال الساعات الماضية التي أظهرت تباينا واضحا في فرص فوز كلا المرشحين دونالد ترامب وجو بايدن، بكرسي الرئاسة في أمريكا، مؤكدا أن توقع فوز أحد في الانتخابات الأمريكية صعب للغاية وانتخابات 2016 خير دليل على ذلك.

وقال السفير عادل الصفتي لـ"الهلال اليوم" أن انتخابات 2016 ظهرت فيها استطلاعات الرأي لصالح هيلاري كلينتون مرشحة الحزب الديمقراطي إلا أن ترامب فاجئ الجميع بفوزه في الانتخابات.

وأوضح "الصفتي" أن بايدن لو فاز سوف يسير على خطي الرئيس السابق باراك أوباما وهو الأنسب بالنسبة للبيت الأبيض، ولكن اعتقد أن مصر تؤيد ترامب بسسب موقفه من ملف سد النهضة وبجانب عودة المعونات العسكرية وجزء من المعونات الاقتصادية بعد أن ألغاها أوباما، فضلا عن التسريبات التي فضحت سياسة البيت الأبيض في عهد أوباما تجاه الشرق الوسط بما فضائح تسريبات بريد هيلاري كلينتون الإلكتروني، خلال توليها حقيبة وزارة الخارجية.

ونوه الصفتي، بأن التصويت بالبريد يجلب مخاوف للحزب الجمهوري لأن عادة ما يلجأ الفقراء للبريد، حيث صوت 65 مليون شخص بالبريد أغلبهم من الديمقراطين.

وبدأت عملية الاقتراع المباشر ضمن انتخابات كشفت عن انقسام غير مسبوق داخل المجتمع الأمريكي، وتوقعات بنسب مشاركة تاريخية.

وانطلقت رسميا عملية الاقتراع المباشر في الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، حيث فتحت مراكز الاقتراع أبوابها، في ديكسفيل نوتش وميلزفيلد، وهما قريتان تابعتان لولاية نيو هامبشاير في منتصف الليل بالتوقيت المحلي.

وأدلى خمسة ناخبين بأصواتهم في ديكسفيل نوتش، البالغ عدد سكانها 12 شخصا في شمال شرق الولايات المتحدة، في انطلاقة رمزية للرئاسيات، مصوتين بالإجماع لصالح المرشح الديموقراطي جو بايدن.