الأربعاء 26 يونيو 2024

مع ترقب نتائج الانتخابات الأمريكية.. ارتفاع أسعار الذهب العالمية.. «اتحاد الصناعات»: العالم ينتظر نتيجة الانتخابات.. و«الغرف التجارية» تؤكد أهمية الذهب كملاذ آمن للمستثمرين

تحقيقات3-11-2020 | 16:36

سجلت أسعار الذهب العالمية ارتفاع خلال تعاملات اليوم الثلاثاء وسط حالة من الترقب لنتائج انتخابات الرئاسة الأمريكية، في ظل منافسة محمومة بين الرئيس الحالي دونالد ترامب وغريمه الديمقراطي جون بايدن، الذي أظهر تقدما في استطلاعات الرأي الأخيرة.

وشهدت أسعار الذهب خلال تعاملات منتصف اليوم ارتفاع بمقدار 6 جنيهات، ليسجل عيار 21 الأكثر تداولا نحو 833 جنيها، حسبما كشف تجار شعبة الذهب، كما سجل السعر العالمي نحو 1908 دولار للأوقية.

وعلى صعيد التداولات، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب تسليم شهر ديسمبر بنسبة 0.36% إلى 1899.30 دولار للأوقية، كما صعد سعر التسليم الفوري للذهب بنحو 0.17% إلى 1898.72 دولار للأوقية، وانخفض مؤشر الدولار - الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات - بنحو 0.2% عند 93.909 نقطة.

وأظهرت استطلاعات رأي أمريكية تقدم جون بايدن على الرئيس دونالد ترامب في الولايات المتأرجحة، ما قد يضمن له أكثرية الأصوات في المجمع الانتخابي وبفارق كبير.

العالم ينتظر

ومن جانبه، قال رفيق عباسي، رئيس شعبة الذهب باتحاد الصناعات المصرية، إن الانتخابات الأمريكية أثرت بشكل كبير على أسعار الذهب، مشيرا إلى أن فوز أحد المرشحين قد يؤدي إلى ارتفاع الذهب أو انخفاضه، فأمريكا تعد المتحكمة في الاقتصاد العالمي.

وأضاف عباسي في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، أن الذهب كان من المتوقع أن يرتفع خلال الأسبوع الماضي عالميا، إلا أن هناك تلاعب حدث في البورصة العالمية من خلال ضخ كميات كبيرة من الذهب مما عمل على تراجع الأسعار، مشيرا إلى أن السوق المصري يشهد حالة ركود كبيرة، فالمواطن أصبح ليس لديه المقدرة شراء الذهب نتيجة ارتفاع الأسعار بشكل كبير.

الذهب ملاذ أمن

وفي نفس السياق، قال الدكتور وصفي أمين، رئيس شعبة الذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن أسعار الذهب شهدت ارتفاع على مدار اليوم، نتيجة الانتخابات الأمريكية، فهناك حالة قلق يشهدها العالم نتيجة أن أمريكا هي المتحكمة في الاقتصاد العالمي، لذا يعد الذهب الملاذ الأمن للمستثمرين خلال الفترة الحالية بدلا من الدولار.

وأضاف أمين، في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، أن العالم يعاني خلال الفترة الحالية من إنتشار فيروس كورونا، مما أصاب الاقتصاد بهزة قوية في أسعار العملات الأجنبية، ووصلت الفائدة في البنوك إلى 0.25%، علاوة على الأسهم والسندات والبنوك المركزية في الدول والتي أصبح لديها فائضًا من السيولة تريد توظيفه، وليس هناء وعاء يمكن أن يدر ربح، في الوقت الراهن، أكثر من الذهب، لذلك لجأ المستثمرين إلى الادخار في الذهب.

وأشار إلى أن السوق المحلي شبة متوقف تماما منذ بداية عام 2020 بسبب جائحة انتشار فيروس كورونا، مما أجبر 50% من الورش الصغيرة على الغلق، وهناك 30% من محلات الصغيرة أغلقت، إلا أن الكيانات الكبيرة قادرة على التحمل ولكن هناك وقت ولن تستطيع الاستمرار إذا استمر الحال على ذلك.