الإثنين 13 مايو 2024

ثلاثة نجوم عرب في مهرجان الموسيقى العربية

فن3-11-2020 | 16:35

بدأت فعاليات مهرجان الموسيقي العربية يوم الأحد الماضي، الأول، من نوفمبر علي مسارح دار الأوبرا المختلفة، وهي "النافورة، الصغير، الجمهورية، معهد الموسيقي العربية"، وأيضا أوبرا الإسكندرية ودمنهور.

 

وتضم الدورة 28 حفلا غنائيا وموسيقيا بمشاركة 39 فنانا من خمس دول عربية هي مصر، لبنان، الأردن، العراق، تونس.

 

وتشارك مصر بنصيب الأسد من الأصوات الغنائية المشاركة في المهرجان ومنهم الأصوات الشابة المعتادة التواجد في هذا المحفل مثل مي فاروق، مروة ناجي، حنان ماضي، ريهام عبد الحكيم، فرح الموجي، كارمن سليمان وغيرهم، بالإضافة إلى الفنانين الكبار مدحت صالح، علي الحجار، هاني شاكر، محمد الحلو.

 

وبجانب الأصوات المصرية تشارك أيضا 3 أصوات عربية متميزة منهم من لبنان الفنان عاصي الحلاني صاحب الصوت الجبلي والذي تميز وحقق شهرة وجماهيرية واسعة من خلال أدائه للون الفلكلوري اللبناني، ولقبه البعض بفارس الأغنية العربية.

 

خلال مسيرته الفنية قدم 19 البوم غنائي والعشرات من الأغنيات المصورة والأغنيات الوطنية، وقد حقق شهرته الأكبر في الوطن العربي من خلال مشاركته في 4 مواسم "ذا فويس" وموسم "ذافويس كيدز".

 

غنى الحلاني من كلمات عدد من شعراء الأغنية العربية الكبار مثل نزار قباني، نزار فرنسيس وغيرهم، كما شارك الحلاني في مهرجانات عربية كثيرة وحصد الكثير من الجوائز.

 

ويشارك أيضا وائل جسار وهو النجم اللبناني الشهير والذي نال جماهريته بأداء الأغاني الرومانسية، بدأ الغناء من سن صغير وكان يعزف العود وعشق الزمن الجميل وعمالقة الغناء العربي مثل أم كلثوم، عبدالحليم حافظ، محمد عبدالوهاب، وقد ساهمت مشاركته في المهرجانات المحلية والحفلات المحلية في مولد نجوميته حتي ذاع صيته.

 

ويضم تاريخه الفني 16 ألبوما وعشرات الأغنيات المصورة التي أحبها الجمهور وتعلق بها كثيرا، كما حصد العديد من الجوائز الفنية محليا وعربيا.

 

ومن تونس يشارك صابر الرباعي الملقب بـ"أمير الغناء العربي"، حيث بدأ شغفه بالفن صغيرا وكان يقدم مواويل تراثية، ودرس أيضا في معهد الموسيقي بتونس، ثم سافر إلى مصر لدخول امتحان الإذاعة المصرية وهو ما مهد له طريق النجومية، حيث كانت اللجنة مكونة من ملحنين كبار مثل صلاح الشرنوبي، حلمي بكر، سيد مكاوي وانبهروا بصوته وقدراته الغنائية، وقد اطلق الرباعي 16 ألبوما فنيا والعديد من الأغاني العربية الناجحة والتي أثرت بشكل كبير علي مسيرته الفنية.