السبت 18 مايو 2024

الاستثمار الرياضى ينقل الكرة المصرية لعالم الاحتراف الحقيقى

4-11-2020 | 15:28

الاستثمار الرياضى فى مصر ليس وليد الساعة لاسيما فى الكرة المصرية ولكنه منذ سنوات عديدة فى مصر، فمع بداية سبعينيات القرن الماضي، قررت شركة المقاولون العرب إطلاق فريق كروى يمثل الشركة المتخصصة وسرعان ما استطاع الفريق التأهل ‏للدورى الممتاز واللعب مع الكبار بعد التعاقد مع لاعبين من أصحاب ‏الأسماء الرنانة فى القارة السمراء، بل استطاع تسطير تاريخ من ذهب ‏بالتتويج بلقب الدورى فى الثمانينات، وكذلك كأس مصر، وتشريف الكرة ‏المصرية فى المحافل القارية بمعانقة بطولة إفريقيا لأبطال الكؤوس فى ‏أكثر من منافسة، وبدأت فكرة الاستثمار فى غزو مجال كرة القدم المصرية من أوسع ‏أبوابه، بعدما فتحت الدولة المصرية أبوابها لتشجيع الاستثمار ‏فى شتى القطاعات ومن بينها القطاع الرياضى فبدأ الأسيوطى الذى أصبح بيراميدز بمستثمرين خارجين وينتهى مع مستثمرين مصريين نجحوا فى شراء أندية قبل بدء الموسم الجديد منهم شركتا زد وستادات.

شهد عام 2018 ظهور الاستثمار الرياضى بقوة على الساحة الرياضية المصرية مع شراء نادى الأسيوطى والاستعانة بلاعبين على مستوى عالٍ وبمبالغ طائلة وضخمة ونقل الدورى المصرى من منافسة بين الأهلى والزمالك لمنافسة طرف ثالث قوى وعنيد قادر على الوقوف صامدًا أمام الكبار، وهو ما حدث بالفعل فى أول موسم له ولكن كان للأهلى والزمالك كلمة أخرى، وبعدها نجح فى التأهل الإفريقى الأول، ومن ثم التأهل لنهائى الكونفدرالية لأول مرة فى تاريخه، وأوجد بيراميدز نوعًا من المنافسة مع قطبى الكرة المصرية الأهلى والزمالك، واحتلال ‏المركز الثالث فى جدول ترتيب الدورى الممتاز، والمنافسة على اللقب، وطرق ‏أبواب المجد الإفريقى بالتألق وبلوغ المباراة النهائية لبطولة الكونفدرالية فى أول مشاركة له.

وقال ممدوح عيد المدير التنفيذى لنادى بيراميدز قال إن تجربة النادى نجحت وبقوة مبررًا ذلك بضم لاعبين جدد للفريق من أجل استمرار المشروع، للمنافسة على الدورى المصرى ودورى أبطال إفريقيا خلال الأعوام المقبلة، مؤكدًا أن التجربة لم تقدم كل ما لديها وأن هناك المزيد من العمل سيتم تقديمه خلال الفترة المقبلة.

خلال الأسابيع الماضية تم الاعلان عن إنشاء شركة زد للاستثمار الرياضى تحت رئاسة أُنسى ساويرس ليتم الاستحواذ بشكل رسمى على نادى مصر الذى هبط للدرجة الثانية خلال الموسم المُنقضي.

وقال أنسى ساويرس، رئيس مجلس إدارة شركة زد للاستثمار الرياضي، إن الشركة تركز جيدًا على الاستثمار الرياضي، وتعاقدت مع العديد من الأكاديميات العالمية منها أكاديمية نادى بروسيا دورتموند الألمانى واى تى بى للتنس.

وأكد أن زد تعمل فى 9 أنشطة رياضية مختلفة ومتنوعة، وبدأت فى إعداد فرق الناشئين، وتقدم 3 آلاف ناشئ من أعمار مختلفة.

فيما قررت شركة استادات الاستحواذ على 70 فى المائة من شركة المقاصة سبورت المالكة بدورها لنادى مصر المقاصة، حيث تقرر الموافقة على هذا العرض وسيتم الإعلان بشكل رسمى خلال الأيام القليلة المقبلة. وجاء عرض ستادات للمقاصة بعد التشاور للمفاضلة بين 3 عروض مالية واستبعاد 3 أخرى لعدم بلوغها الحد الأدنى البالغ 85 مليون جنيه.

ويرى العديد من الخبراء فى مجال الرياضة أن الاستثمار الرياضى سيزيد قوة للدورى المصرى وليس العكس، حيث أكدوا بأن الجميع سيستمتع ببطولة الدورى ولن تنحصر المنافسة فقط بين الأهلى والزمالك، بل ستكون على الأقل بين أكثر من ٣ أندية بتواجد بيراميدز.

أسرار القوة

وقال على أبو جريشة نجم الإسماعيلى السابق وصف استثمارات الأجانب من أهم أسرار قوة البريميرليج وهى وراء زيادة عدد المنافسين على البطولة، وهم أحيانًا ستة فرق.. ويمتلك 13 نادًيا من 20 فى الدورى الإنجليزى أجانب، من جنسيات مختلفة، والاستثمار سيضيف الكثير للدورى المصرى بكل تأكيد وأتمنى أن يتم دعم الأندية الشعبية من أجل المنافسة والأهلى والزمالك والأندية الخاصة مثل بيراميدز وغيرها الموسم الجديد.

فيما قال ضياء السيد، نجم الأهلى السابق الاستثمار فى الأندية شيء جيد وأطلب زيادته وأشجعه، وسيطر الأهلى والزمالك على البطولات لأنهما الأغنى، وسيحدث انتعاش فى السوق الرياضى كرويًا وماليًا وسيحل أزمات الكثير من الأندية، وأتمنى أن يكون هناك أكثر من ٥ أندية تحت سيطرة شركات من أجل أن نرى دورى محترفين قويًا وبه إثارة ومتعة حتى الجولة الأخيرة من عمر الدوري.

وقال أيمن يونس، نجم الزمالك السابق أتمنى فى أن تنجح الانطلاقة، مشددًا بأن التجربة لم تفشل نهائيًا بدليل نجاح بيراميدز الذى نافس بقوة فى أول موسم على بطولة الدورى وبعد ذلك الوصول لنهائى كأس مصر، ومن ثم الوصول لنهائى الكونفدرالية، لافتًا بأنه يتمنى أن يزيد الاستثمار فى الدورى المصرى وأن يكون هناك عدد أندية كثيرة خاصة من أجل رؤية دورى قوى وممتع للجماهير يعوض الغياب الجماهيرى الميزة الكبيرة التى يفتقدها الدورى المصرى منذ زمن طويل وقبل أزمة فيروس كورونا.

أما عن اتحاد الكرة فلا يوجد أى اعتراض نهائيًا على هذا الأمر، بل أكد جمال محمد على نائب رئيس اللجنة الخماسية أن الاستثمار سيضيف للكرة المصرية وليس العكس، مؤكدًا أن مع دخول الاستثمار بقوة بعد تجربة بيراميدز سيكون هناك فكر جديد ينقل الدورى المصرى إلى مكان أكبر وأفضل مما هو عليه الآن، مشددًا بأن الدولة تشجع الاستثمار فى الكرة بعدما أضافت تجربة بيراميدز الكثير للكرة المصرية، سواء كان منافسة أو فكرًا جديدًا لدى المسئولين عن التجربة.

وقال أتمنى أن يكون هناك أكثر من نادٍ خاص فى الدورى المصرى من أجل أن يستمتع المشاهد، لافتًا بأن كل ما تزيد حدة المنافسة تزيد نسبة المشاهدات.