الثلاثاء 21 مايو 2024

برلماني: تقارير كارنيجي دعاية سوداء ضد الجيش لأنه العمود الفقري للدولة

اقتصاد4-11-2020 | 17:10

أكد مدحت الشريف عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أن مؤسسة كارنيجي معروف عنها أن تمويلها بنسبة كبيرة من قطر، وبالتالي تدين بالولاء لها لافتا الى أن تقريرها عن الاقتصاد المصري، الأساس فيه هو العداء للمؤسسة العسكرية منذ عام 1952، وهو النمط الإخواني المتعارف عليه،  لأنها العمود الفقري للدولة المصرية.  

وأضاف "الشريف" -في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"- أن التقرير أشار بإيجابية برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي اتبعته مصر، مشددًا  على أنه لو لم نتبع هذا البرنامج فى هذا التوقيت لكانت مصر في حالة من الانهيار.

ولفت عضو مجلس النواب إلى أن صندوق النقد الدولي، قال بوضوح شديد إنه برنامج قوي وشجاع، والعالم كله كان يتوقع فشل مصر في تنفيذه، ولكن نجحت بشكل واضح.

ووصف "الشريف" تقرير كارنيجي، بأنه دعاية سوداء ضد مصر، موضحًا أن أسلوب الرد يجب أن يكون لدينا رموز اقتصادية منطقية تستطيع أن تفند وترد، وليس مجرد الخروج بتقارير، لافتا إلى أن حجم النجاح الذى حققته مصر فى الفترة الأخيرة كبير للغاية، ويحسب لصالح الاقتصاد المصري عن طريق برنامج اقتصادي صعب للغاي،  بدليل المؤسسات الاقتصادية العالمية حتى الآن تشيد به.

وطالب الشريف بدعم إنشاء مراكز استراتيجية، قائلا:  ليس لدى مصر حاليا مراكز استراتيجية سوى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، وهو يتبع الحكومة وهو جهة رسمية، مؤكدًا على ضرورة إعطاء الفرصة للكوادر التي تستطيع أن ترد وتفند وتوضح نقاط الضعف التي يستخدمونها في تقاريرهم.

وأوضح عضو مجلس النواب أن تقريرهم مبني على المؤسسة العسكرية تسيطر على القطاع العام لافتا إلى أن شركات قطاع الأعمال تتبع وزارة قطاع الأعمال، وليس المؤسسة العسكرية ولا يوجد إدارة لقطاع الأعمال بواسطة المؤسسة العسكرية، وأن كون القوات المسلحة تقوم ببعض الأنشطة منها الإنشاءات لأنها المؤسسة الأقوى والأسرع، والمشروعات الإنشائية الضخمة التي أنجزت كانت المؤسسة العسكرية أداة فاعلة فيها، ولم يكن لها أن تتم في الوقت المحدد لها بواسطة الجهاز الحكومي.