الأربعاء 26 يونيو 2024

في ذكرى وفاته.. مايكل كرايتون الكاتب الأكثر مبيعًا في التسعينات

فن4-11-2020 | 17:54

يعد مايكل كرايتون، صاحب أكثر الكتب مبيعًا في فترة التسعينات. والذي بيعت له أكثر من 150 مليون نسخة من مؤلفاته، رائد روايات الخيال العلمي، وهو واحد من أبرز المؤلفين الذين يجمعون بين عدة مجالات في أمريكا.


ولد مايكل كرايتون في 23 أكتوبر 1942، في ولاية شيكاغو الأمريكية، وقد عاش حياته في لونج أيلاند بنيويورك.



اكتشف موهبته في الكتابة في سن صغير، فنشر أول مقال له في صحيفة الـ"نيويورك تايمز" وهو لم يتجاوز الرابعة عشر من عمره بعد، التحق كرايتون بكلية الطب جامعة هارفارد وتخرج في عام 1964، ثم نال درجة الزمالة في معهد سولك بكاليفورنيا، ثم عمل في معهد العلوم الطبية.


التحاق مايكل كرايتون، بمجال الطب والعمل فيه لم يؤثرا على موهبته، فقد كان يكتب الروايات بأسماء مستعارة، حتى إنه ذات مرة بمساعدة أخيه "دوجلاس" نشر رواية باسم "مايكل دوجلاس".


مزج مايكل كرايتون بين اهتماماته ومجال دراسته، فكان له طابعًا مختلفًا، وكان إذ يكتب الروايات يبنيها على الأساس العلمي ثم يدمج فيها الفن والخيال، فكان مثلا يخصص الفقرة الأولى للحدث والثانية كانت للتفسير العلمي.


وفي عام 1986 فازت روايته الغامضة" حالة الحاجة" بجائزة "إدجار" الأمريكية الشهيرة، المنسوبة للشاعر والناقد الأدبي"إدجار آلن بو" والتي تُمنح لكتاب الخيال والغموض. كتب كرايتون العديد من الروايات منها: "و ماذا بعد ؟؟"، "أكلة الموتي " و"حالة رعب".


ومن أشهر  روايات كرايتون،  "الحديقة الجوارسية" التي تحولت إلى فيلم بنفس الاسم، وقد حقق مبيعات ضخمة تتجاوز الـمليار دولار، وكتب آخر روايتين قبل وفاته باسم "التالي" و"خطوط عرض القرصان"،  كما قام بعيدًا عن مجال الروايات بكتابة بعض الكتب منها: "المرضى خمسة"، "الحياة الإلكترونية"، "الرحلات" و"جاسبر جونز".


أما في مجال السينما، تحولت 12 رواية من روايات كرايتون إلى أعمال سينمائية مثل: "سفير"، "الشمس المشرقة" و "العالم المفقود" وهو جزء من سلسلة "الحديقة الجوراسية" بالإضافة إلى إنتاج وإخراج بعض من الأفلام منها: "المحارب الـ13"، "سفير" و "إعصار" كما أنه صاحب فكرة و مخرج المسلسل التليفزيوني الشهير"إي آر" الذي كان يُعرض في الفترة من 1994 إلى 2009، لمدة ساعة في الأسبوع و يدور حول العلاقات الإنسانية في غرف الطوارئ بالمستشفيات.


وفي عام 1995، استطاع أن يحصل على لقب الكاتب الأكثر مبيعًا، وبذلك يكون قد تفوق على كل من "ستيفن كينج" و"جون جريشام".


رحل مايكل كرايتون،  أحد رواد أدب الخيال العلمي،  في 4 نوفمبر 2008، وهو في السادسة والستين من عمره بسبب مرض السرطان، وكان رحيله مفاجئًا للجميع.