الثلاثاء 4 يونيو 2024

بخلاف مصر.. 19 دولة تشارك بمهرجان الإسكندرية السينمائي

فن4-11-2020 | 18:26

تنطلق فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي، لدول البحر المتوسط بدورته الـ36  برئاسة الناقد الأمير أباظة السبت المقبل، وتستمر حتى 12 من نوفمبر الجاري.

 

ومن الدول المشاركة في المهرجان: اليونان، فرنسا، هولندا، بلغاريا، البوسنة، لبنان، سوريا، المغرب، إيطاليا، إسبانيا، سويسرا، كرواتيا، سلوفينيا، ألبانيا، الجزائر، ليبيا، إنجلترا، تونس، مالطا.

 

من جانبه، قال الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان في تصريحات صحفية: "إن هذه الدورة سوف تقام في ظروف صعبة، ولكنه واثق في الوقت نفسه أنها سوف تمر على خير حتى تعود الحياة لطبيعتها".

 

وأشار إلى أنه تم فتح باب تسجيل وتلقي أفلام المسابقتين الطويلة والقصيرة لدول البحر المتوسط من خلال الموقع منذ 15يوليو وحتى 15سبتمبر الماضيين ، وتم الاكتفاء بالمسابقتين فقط.

 

ويذكر أن مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي هو مهرجان دولي سنوي، يعقد في عروس البحر المتوسط، في شهر أغسطس من كل عام، وافتتح للمرة الأولى في العام 1979 من قبل الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي رأسها وقت إنشائها العام 1973 الناقد كمال الملاخ، وترأس المهرجان حاليا الأمير أباظة وترعى المهرجان وزارة الثقافة المصرية وبالتعاون مع محافظة الإسكندرية، وتم تأجيله إلى نوفمبر بسبب أزمة كورونا.

 

وتقتصر المسابقة الرسمية للمهرجان فقط على الأفلام الروائية الطويلة لدول البحر المتوسط، في حين تشارك دول عالمية مختلفة في نشاطات خارج المسابقة الرسمية مثل "بانوراما سينما العالم" وقسم آخر يختص بالأفلام الحائزة جوائز في مهرجانات دولية.

 

وتتضمن جوائز المهرجان: مسابقة أفضل فيلم، وأفضل ممثل، وأفضل ممثلة، وأفضل مخرج وأفضل كاتب سيناريو، وتلك الأخيرة تحمل اسم كاتب السيناريو الراحل عبد الحي أديب وتبلغ قيمتها 36 ألف دولار.