الجمعة 21 يونيو 2024

موزمبيق: غرق أكثر من 40 شخصًا بعد انقلاب قاربهم قرب ساحل تنزانيا

عرب وعالم4-11-2020 | 18:52

قال مسؤولون وتقارير نشرتها إعلام محلية في موزمبيق إن 40 شخصًا على الأقل، فارين من أعمال العنف للمتطرفين، قد غرقوا بعد انقلاب قاربهم قرب ساحل تنزانيا.


وانطلق القارب من بلدة بالما الساحلية الواقعة قرب ساحل تنزانيا وحمل غالبية ركابه البالغ عددهم 74 راكبًا قرب ناماندينجو، واصطدم القارب بصخور وغرِق قرب جزيرة إيبو، حسبما ذكرت التقارير.


ونجا من الغرق 32 شخصًا على الأقل لكن 40 آخرين قد غرِقوا حسبما ذكرت وكالة الأنباء البرتغالية (لوسا).


ووقعت حالات الغرق أثناء فرار آلاف الأشخاص من عنف المتطرفين في الشطر الشمالي من مقاطعة كابو ديلجادو، واستقل الكثير منهم قوارب للوصول إلى بر الأمان.


ووصل أكثر من 12 ألف لاجئ على متن 250 قاربًا وصلت إلى بيمبا عاصمة إقليم كابو ديلجادو، خلال آخر الأسبوعين الأخيرين من شهر أكتوبر الماضي، حسبما ذكرت وثيقة للحكومة المحلية أكدت أن أكثر من نصف الوافدين كانوا من الأطفال.


وقالت منظمة أطباء بلا حدود هذا الأسبوع "إن أكثر من 400 ألف شخص فروا من منازلهم في شمال موزمبيق بسبب الصراع مع المتطرفين" .. مضيفةً أن قرابة 100 ألف نازح لجأوا إلى بيمبا ويفتقرون لمياه الشرب النظيفة ومعرضون لخطر الإصابة للملاريا.


كما نوهت المنظمة عن الازدحام والظروف غير الصحية التي يعيش بها هؤلاء ما يزيد من خطر تفشي الحصبة والإسهال وفيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19).