الثلاثاء 4 يونيو 2024

سعر خامات "اوبك" يرتفع إلى 38.44 دولار للبرميل

اقتصاد4-11-2020 | 19:14

 اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك" ،الیوم الاربعاء، أن سعر سلة خاماتھا ارتفع أمس الثلاثاء 55ر2 دولار لیصل الى 38.44 دولار للبرمیل مقابل 35.89 دولار الإثنین الماضي. 


وذكرت نشرة وكالة انباء (أوبك) أن المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي سجل 52.43دولار للبرمیل، ویربط العدید من المراقبین الارتفاع المسجل في أسعار النفط إلى ما أعلنه معھد البترول الأمریكي الذي یمثل 650 من الشركات التي تعمل في الإنتاج والتكریر والتوزیع والعدید من الجوانب الأخرى من صناعة النفط بشأن سحب 1ر8 ملیون برمیل من مخزون النفط العالمي خلال الاسبوع الاخیر من شھر أكتوبر الماضي .


كما تعززت أسعار النفط بفعل تأجیل محتمل في زیادات الإنتاج بین مجموعة أعضاء (أوبك +).


كما یعزو المراقبون الارتفاع المسجل أیضا إلى التأكیدات الصادرة عن روسیا و(أوبك) في اجتماعھما أمس على التزامھما في إعادة التوازن إلى السوق النفطیة وتحقیق الاستقرار المستدام.


وكانت (اوبك) و الدول المنتجة للنفط من خارجھا (أوبك +) قد شرعت بدایة شھر مایو الماضي بسحب تسعة ملایین برمیل في الیوم من السوق أي ما یمثل 10 بالمئة من الانتاج العالمي في محاولة لدعم الاسعار التي تأثرت كثیرا بفعل النقص الحاد في الطلب العالمي على النفط بسبب توقف السفر والسیاحة جراء جائحة (كورونا المستجد - كوفید 19).


وتنتظر اوبك ان تساھم التخفیضات الانتاجیة الاضافیة التي اعلنت عنھا العدید من الدول الاعضاء في اوبك وخارجھا بالاسراع في اعادة التوازن الى السوق العالمیة النفطیة وتحسین الطلب على خامات المنظمة في عام 2020.