الخميس 23 مايو 2024

حكاية صورتين.. العندليب يقلد عزالدين ذو الفقار

كنوزنا4-11-2020 | 22:24

في مثل هذا اليوم منذ 62 عاما، أصدرت مجلة الكواكب عدد 4 نوفمبر 1958، والذي حمل بين طياته موضوعات رائعة، لنجوم الزمن الجميل وهم يحتفلون بعيد ميلاد فارس الرومانسية في السينما العربية المخرج عز الدين ذو الفقار.


وتستعرض "الهلال اليوم" أبرز هذه الذكريات والتي جاءت على النحو التالي:

جاء في باب أخبار مصورة بالعدد المذكور الخبر التالي:

عز الدين يحتفل بعيد ميلاده

احتفل المخرج عز الدينه ذو الفقار بعيد ميلاده ، وأقام عز حفله في بيت المصور وحيد فريد، لسبب بسيط هو أن عز يسكن الآن في المعادي، ولم يستطع أن نقل مدعويه إلى هناك، وكانت المفاجأة المدهشة في الحفل هي أن وحيد فريد قدم لعز "تورتة" كبيرة رسم فوقها مخرج وبطلة، المخرج هو عز بالطبع والبطلة هي صباح التي احتكر عز جهودها، ولوحة كلاكيت كتب عليها "70 سنة، أول مرة"، وحضر الحفل عز الدين طبعا وزوجته كوثر شفيق وصباح ومريم فخر الدين ومحمود ذو الفقار وعبد الحليم حافظ وعبد السلام النابلسي ورشدي أباظة وزوجته وصلاح ذو الفقار وزوجته.

 

الصورة الأولى لعبد الحليم حافظ وهو يقلد عز الين عندما ينهمك في الإخراج، والثانية لعز الدين أمام "التورتة" التي أهداها له وحيد فريد، وقد مضى عز يحاول إطفاء "الشمعات" الرمزية التي وضعت فيها.

 

من المؤكد أن ذلك الحفل أقيم يوم 28 أكتوبر 1958 لأنه يواكب ذكرى ميلاد عز الدين ذو الفقار المولود في مثل ذلك اليوم عام 1919 ورحل عز في ريعان الشباب عن عمر يناهز 44 عاما بعد أن أثري السينما المصرية بعدة روائع خالدة منها بين الأطلال ورد قلبي والرجل الثاني وإني راحلة.

 

وتنشر بوابة "الهلال اليوم" الصورتين الأصليتين النادرتين من حفل عيد ميلاد عز الدين ذو الفقار.