الخميس 20 يونيو 2024

مصابو كورونا يقلبون الطاولة بطريقة التصويت في الانتخابات الأمريكية

تحقيقات4-11-2020 | 22:51


تخصص مراكز السيطرة على الأمراض والأوبئة عددا من الأماكن للمصابين، للإدلاء بأصواتهم مع الالتزام بالإجراءات الوقائية، وبالنسبة للحالات الحرجة، يقوم فريقًا طبيًا بتقديم بطاقات الاقتراع  لهم في المستشفيات.


وسمحت مراكز السيطرة على الأمراض والأوبئة، في الولايات المتحدة الأمريكية، لمصابي فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" بالتصويت  خلال الانتخابات الرئاسية بين ترامب وبايدن.


ووصل عدد مصابي كورونا في الولايات المتحدة الأمريكية، نحو أكثر من 9 ملايين حالة حتى الآن، وما لا يقل عن عن 233 ألف حالة وفاة في عموم الولايات.


وتشهد الولايات المتحدة الأمريكية، سباقا ساخنا بالانتخابات الرئاسية، بين الرئيس الجمهوري، المنتهية ولايته، دونالد ترامب، الذي يسعى للفوز بولاية ثانية، ومنافسه الديمقراطي، جو بايدن، الذي كان نائبا للرئيس السابق باراك أوباما، لمدة 8 سنوات.


ويتم اختيار رئيس الولايات المتحدة بنظام المجمع الانتخابي، والبالغ عدد أصواته 538 صوتا، لكي يصبح المرشح فائزا، فإنه مطالب بالفوز بـ270 صوتا، أو أكثر من أصوات المجمع الانتخابي.


أما عن آلية احتساب الأصوات، فتتم بقاعدة "الفائز يحصد الكل"، بمعنى أنه لو فاز أي مرشح بأكبر نسبة من الأصوات، في ولاية ما، فإنه يحصل على كل أصوات المجمع الانتخابي لها، وهو ما يفسر لماذا يمكن أن يفوز مرشح بنتيجة الانتخابات، رغم حصوله على عدد أقل من الأصوات الشعبية.