الثلاثاء 21 مايو 2024

بعد غد.. انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الـ 23 لاتحاد الآثاريين العرب

أخبار5-11-2020 | 13:22

يفتتح الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار والدكتور عمرو سلامة الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية بعد غد السبت المؤتمر الدولي للاتحاد العام للآثاريين العرب الـ٢٣ ويستمر على مدى يومين بمقر الاتحاد بالشيخ زايد. 


وصرح الدكتور محمد الكحلاوى رئيس الاتحاد العام للآثاريين العرب بأن المؤتمر يأتى بالتعاون مع منظمتى الإيسيسكو والإلكسو تأكيدًا على ضرورة توحيد الجهود والتنسيق لخدمة تراث الأمة العربية، مشيرا إلى أن فعاليات المؤتمر ستبحث أكثر من 60 ورقة بحثية لباحثين من مصر والوطن العربي تتضمن كافة مجالات الآثار والترميم والمتاحف والحضارات القديمة وبخاصة نتائج أعمال التنقيب في الوطن العربي. 


ومن جانبه، أشار الدكتور عبدالرحيم ريحان مدير المكتب الإعلامى للاتحاد إلى أن المؤتمر سيخصص جانبًا من الجلسة الافتتاحية لمناقشة أهم القضايا الأثرية والمخاطر المحدقة بها وبخاصة في فلسطين ولبنان ومخاطر أعمال الحفر العشوائي من قبل الاحتلال الإسرائيلي على الحرم الخليلى وبخاصة حفر قبور الأنبياء مستغلين انشغال العالم بجائحة كورونا. 


وأضاف أن المؤتمر سيبحث كذلك المخاطر التي ألحقت بالآثار والتراث اللبناني جرّاء انفجار مرفأ بيروت إلى جانب عرض مجموعة من التقارير الأثرية من قبل خبراء الآثار في العراق واليمن والسودان التي ترصد أثر الاعتداءات والصراعات المسلحة والفيضانات المدمرة على الآثار والمواقع الأثرية. 


وأوضح أنه سيتم خلال فعاليات المؤتمر عرض الدور الكبير الذى تقوم به الحكومة المصرية من خلال وزارة السياحة والآثار وبخاصة الاكتشافات الأثرية الأخيرة التي شكّلت حدثا محليًا وإقليميًا ودوليًا كبيرًا غير مسبوق في مجال التنقيب على أيد خبراء مصريين من بعثات المجلس الأعلى للآثار، إلى جانب ترميم وتأهيل عدد كبير من المواقع الأثرية.


كما أوضح أنه سيتم كذلك افتتاح ثلاثة متاحف شرم الشيخ وكفر الشيخ، والمركبات الملكية وتوفير كافة الإمكانات للمتحف الكبير ومتحف الحضارة والتي تمثل صروحًا ثقافية عالمية جديدة، وذلك على الرغم من الصعوبات الكبيرة التي أحدثتها جائحة كورونا على الاقتصاد العالمي مما يؤكد أن مصر قادرة على أن تعطى وتنجز في أصعب الأوقات والظروف بعزيمة أبنائها، لافتا الى أن المؤتمر سيكرم عددا من رواد الآثار في مصر والعالم العربي.