السبت 18 مايو 2024

أستاذ قانون: نجاح مفاوضات سد النهضة يتطلب إرادة سياسية إثيوبية

أخبار5-11-2020 | 15:03

أكد الدكتور مساعد عبدالعاطي، أستاذ القانون الدولي، إن نجاح التفاوض بشأن سد النهضة يتوقف على مدى وجود إرادة سياسية وقانونية من قبل الجانب الإثيوبي للتقارب بشأن النقاط الخلافية، مضيفا إن الخبراء الفنيين والقانونيين موجودون داخل دائرة المفاوضات منذ فترة، ومصر والسودان طرحتا ضرورة وضع جدول زمني محدد لمسار المفاوضات.


وقال، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، إن الاتحاد الأفريقي بعد تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تحمل المسئولية وأعاد الملف إلى مائدة المفاوضات، لكن لم يتم الاتفاق بين وزراء الري أمس، مضيفًا أن المعول عليه الآن هو تغيير الموقف الإثيوبي عن المواقف السابقة التي كانت تنتهجها في المفاوضات.


وأكد أنه إذا استمر التعنت الإثيوبي فعلى مصر والسودان اتخاذ مواقف أكثر حسمًا، خاصة أن عامل الوقت ليس في صالح البلدين؛ لأن يوليو المقبل هو موعد الملء الثاني للسد، مضيفًا أن الذهاب إلى مجلس الأمن مرة أخرى قد يكون أحد سبل التحرك المرتقبة لمصر والسودان في ظل المماطلة الإثيوبية التي أعاقت الوصول إلى اتفاق يؤمن مصالح البلدين.


يذكر أنه عقد أمس الأربعاء اجتماع وزراء المياه بمصر والسودان وإثيوبيا لمناقشة الإطار الأمثل لإدارة المفاوضات الجارية برعاية الاتحاد الأفريقى؛ حيث اتضح خلال المناقشات عدم توافق الدول الثلاثة حول منهجية استكمال المفاوضات في المرحلة المقبلة.


    الاكثر قراءة