الجمعة 21 يونيو 2024

طرزان وعرب ناصر يحملان أحلام غزة في "الأوسكار"

فن5-11-2020 | 20:02

 

اختارت دولة فلسطين فيلم "غزة مونامور" للأخوين طرزان وعرب ناصر، لتمثيلها في المنافسة على جائزة الأوسكار العالمية فى فئة أفضل فيلم أجنبى، ومن المقرّر إقامة حفلة توزيع جوائزها رقم 93 في أبريل من العام المقبل، على أن تُعلن القائمة القصيرة لأفضل فيلم أجنبي مطلع العام المقبل.

 

 

تدور أحداث الفيلم في غزة، حيث يعيش عيسي الصياد الذي تجاوز الستين من عمره، ويخفي حُبه لـسهام التي تعمل خياطة في السوق، ويقرر في النهاية أن يتقدم لها، وفي إحدى رحلات الصيد يعلق في شبكته تمثالاً أثرياً لـأبولو ويقوم بإخفائه في بيته، وتبدأ مشاكل عيسى حين تكتشف منظمة حماس وجود هذا الكنز الغامض معه.

 

 

الفيلم من تأليف وإخراج الأخوين ناصر، ويشارك في بطولة الفيلم مجموعة من النجوم هم سليم ضو، هيام عباس، ميساء عبد الهادي، جورج إسكندر، هيثم العمري، ومنال عوض، واختير للمشاركة في سوق برلين للإنتاج المشترك عام 2019.

 

 

الفيلم من إنتاج شركة Les Films du Tambour الفرنسية، وهو إنتاج مشترك بين فرنسا، ألمانيا، البرتغال، فلسطين وقطر، وتتولى شركة MAD Solutions توزيع الفيلم في العالم العربي.



ولد الثنائي طرزان وعرب ناصر في مدينة غزة في فلسطين العام 1988، ودرسا في كلية الفنون الجميلة جامعة الأقصى حيث تعلقا بالسينما والرسم. وفي العام 2013، أخرجا الفيلم القصير "كوندوم ليد" الذي اختير للمنافسة في مهرجان كان السينمائي. وفي العام التالي، أخرجا تجربتهما الروائية الطويلة الأولي "ديغراديه" الذي شهد عرضه العالمي الأول في مهرجان كان عام 2015، وعُرض أيضاً في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي عام 2015، غزة مونامور هو ثاني أفلامهما الروائية الطويلة.

 

    الاكثر قراءة