الأحد 5 مايو 2024

موسيقار الخليج الأول "رابح صقر" يحتفل بعيد ميلاده

فن6-11-2020 | 17:35

يحتفل اليوم المطرب السعودي رابح صقر، بعيد ميلاده الـ56، وسط جمهوره ومحبيه، الذي يعد من أشهر عازفي وملحني وموزع الموسيقى بالخليج، والوطن العربي.


ويلقب "صقر" بـ"موسيقار الخليج الأول"، حيث كانت بدايته صعبة على شاب يافع قادم من الساحل الشرقي، اعتمد على موهبته فقط، ولم يتبناه أو يصقل موهبته أحد، كبعض زملائه في الساحة الفنية. 


أطلق "صقر" باكورة أعماله في عام 1982، بألبوم "يا نسيم الليل"، الذي احتوى على 6 أغانيات باللغة العربية الفصحى، وحققت نجاحا باهرا.

 

وبعدها أصدر ألبوم "صابرين"، الذي ضم أربعة أعمال فقط، ولقي إشادة كبيرة من الفنانين، ومنهم الأسطورة الراحل طلال مداح، وفنان العرب محمد عبده. 


وبعد ألبوم "صابرين" أطلق رابح صقر ألبوم "أحبك" بـ6 أغنيات، من ألحانه، وكرر تجربة الغناء باللغة العربية الفصحى، في أغنية "يا بريق الماء". 


وخلال فترة أواسط الثمانينيات من القرن الماضي، كوّن رابح صقر ثنائيا مع الشاعرة "هتان"، وكانت بداية التعاون بينهما في ألبوم "أنا والليل والقمرة"، الذي شمل 6 أعمال، منها أغنية "تأزمت حالتي"، وأهم أعمال الألبوم أغنية "صرخة ألم"، التي يعتبروها الكثيرون من أهم أغاني "صقر".


كما احتوى هذا الألبوم، على أغنية خاصة بمناسبة افتتاح جسر الملك فهد بين السعودية والبحرين، وكانت بعنوان "جسر الخير"، ولاقت إعجابا وتقديرا من الجمهور والنقاد، خصوصا أنها طُرحت في ألبوم عاطفي، كأول فنان يضع عملا وطنيا في ألبوم عاطفي.  


وأصدر "صقر"، بعدها بعد ذلك ألبوم "مغرورة"، الذي كان يحتوي على 6 أعمال، أدخلت فيها الآلات الغربية ضمن توزيع الأغنية، مقدما اللون العراقي كأول فنان خليجي يقدمه، وكانت هذه الأغنية بعنوان "شوف ايش سوى".  


وبعد هذا الألبوم قدم رابح صقر ألبوما جديدا بعنوان "الجرح"، والذي كان يحتوي 6 أعمال أيضا، جميعها من ألحان رابح صقر، وكرر فيه التعاون مع الشاعرة "هتان"، في أغنية "سرى الليل"، التي مثّلت تحولا كبيرا في حياته الفنية، كما أنها أول عمل يصوره رابح، ويعرض على شاشات التلفزيون. 



وبعد ذلك أطلق رابح صقر، أغنية "غاب القمر"، ضمن ألبوم يحمل الاسم ذاته، من ألحانه وتعاون فيه مع الشاعر الأمير سعود بن عبد الله.  


وبعد هذا الألبوم كانت بداية أزمة الخليج، التي لحن خلالها أوبريت غنى فيه 22 فنانا، ولحن العديد من الأعمال الوطنية لفنانين منهم نبيل شعيل، وعبد الله الرويشد.


وفي عام 93 تعاون رابح صقر، والملحن صالح الشهري، في البوم "رابح 93"، الذي كان يحتوي على 8 أغاني جميعها من ألحان رابح صقر ما عدا لحن لصالح الشهري، بعنوان "بعتني برخيص"، من كلمات السامر.

 

وبعدها قدم رابح صقر، ألبومات "رابح 95"، الذي احتوى على 8 أغنيات، و"رابح 96" بـ10 أغنيات، ومن الحانه وتوزيعه، وتعاون فيه مع أسير الشوق، لأول مرة، في أغنية بعنوان "تشكي وأنا اشكي".