الخميس 26 سبتمبر 2024

البابا تواضروس يدلي بصوته في انتخابات مجلس النواب

أخبار7-11-2020 | 11:45

أدلى البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، بصوته في الجولة الثانية لانتخابات مجلس النواب 2020، في مقر لجنته الانتخابية بمدرسة القبة الفداوية الابتدائية بالوايلي.

وكان البابا تواضروس الثاني، قد استقبل في المقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، في القاهرة، مجموعة من الأعضاء الجدد في مجلس الشيوخ.

وقال القس بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إن البابا هنأ الأعضاء على هذه العضوية والمسؤولية الجديدة، وأرسل تحياته مع وكيلة مجلس الشيوخ فيبي فوزي إلى رئيس المجلس المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، والوكيل المستشار بهاء أبو شقة، وإلى بقية أعضاء المجلس.

وأضاف "حليم"، في بيان له، أنَّ اللقاء كان للتعارف، وحدثهم خلاله البابا عن المسئولية الوطنية والمشاركة المجتمعية في نهضة مصر الحديثة، وانتهى اللقاء بأخذ صور تذكارية بهذه المناسبة.

وانطلق مارثون الانتخابات البرلمانية في مرحلته الثانية والأخيرة؛ لاختيار نواب الشعب في 13 محافظة لتكشيل ثاني برلمان بعد ثورة الثلاثين من يونيو، حيث فتحت اللجان الفرعية البالغ عددها 9468 أبوابها فى تمام الساعة التاسعة صباحا لاستقبال الناخبين الذى يتجاوز عددهم الـ31 مليون ناخب فى المرحلة الثانية.

ويتنافس بالنظام الفردى في المرحلة الثانية 2083 مرشحا فى 70 دائرة فردية، بينما عدد المرشحين بنظام القائمة فى المرحلة الثانية 284 مرشحا أساسيا، وبالنسبة لنظام القوائم فهناك القائمة الوطنية من أجل مصر تنافس قائمة تحالف المستقلين بدائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا على 100 مقعد، أما فى دائرة قطاع شرق الدلتا فتأتى المعركة بين القائمة الوطنية من أجل مصر وقائمة أبناء مصر على 42 مقعدا.

وتقلص عدد المرشحين إلى 2083 مرشحا وذلك بعد وفاة المرشح خيرى سعيد عبدالغنى احمد وشهرته خيرى سعيد وهو مترشح فردى عن الدائرة الثانية بمحافظة الشرقية ومقرها مركز بلبيس مستقل ويحمل رقم 28 فى الكشوف المرشحين من إجمالى عدد المترشحين بالدائرة ليصبح عدد المرشحين النهائي بهذه الدائرة 34 مترشحا، يتنافسون على 3 مقاعد.