الجمعة 24 مايو 2024

رواية «يوغوسلافيا.. أرض أبي» تفوز بجائزة أنجيلوس الأدبية

فن7-11-2020 | 17:24

فازت رواية "يوغوسلافيا.. أرض أبي" للكاتب السلوفيني جوران فوينوفيتش بالجائزة الأدبية "أنجيلوس" لمنطقة وسط أوروبا؛ وهي جائزة أدبية بولندية دولية تأسست عام 2006 وتمنحها مدينة فروتسواف، وتعد من أرقى الجوائز الأدبية في وسط أوروبا.

الرواية التي سبق ونشرت "العربي" للنشر والتوزيع، الترجمة العربية منها في سبتمبر 2019 وكان إطلاقها الأول في معرض الشارقة الدولي للكتاب 2019؛ نُشرت نسختها الأصلية في عام 2011، ونالت جائزة كريسنيك السلوفينية في عام 2013 وتُرجمت لأكثر من 6 لغات.

 يقول شريف بكر الناشر: "إنها رواية عن الذين نجوا من الحرب في يوغوسلافيا، لكنهم لم ينجوا من مصائرهم المأساوية بعد أن تجمعت يوغوسلافيا على حلم الفوز بكأس العالم في عام 1990، حدث بعدها أن بدأت الانقسامات والانهيار وتفككت الدولة والأسر واستقلت كل مجموعة عرقية بدولتها".

والرواية تُجسّد مدى الانهيار الذي تعرضت له يوغوسلافيا وأثره على شعبها، عبر رحلة البطل "فلادان" في البحث عن والده بين باولا (صربيا) وليوبليانا (سلوفينيا) وبرتشكو (البوسنة) لكرواتيا وفيينا، لنشاهد على خلفية الأحداث الصراعات العرقية والدينية التي يواجهها "فلادان" الصربي مع كل الأشخاص الذين يقابلهم من كروات وصرب وبوسنيين وغيرهم، وحتى مع أهله وتحديدًا أمه السلوفينية.

 تحمل الرواية معان كثيرة؛ عن معاناة الفرقة والعنف والفقدان، عن احتدام الشعوب الذين كانوا يعيشون تحت سقف دولة واحدة بعد الانقسام، عن المصير المشتت والماضي المشوش الذي يعيشه "فلادان"؛ "أهو أمر طبيعي أن تساعد مجرم حرب ليموت في سلام، حتى إن كان... والدك؟!".

 وعلى خلفية الفوز بالجائزة، أعلنت "العربي" للنشر عن بدء ترجمة رواية "شجرة التين" لنفس المؤلف، والتي تعد ملحمة عائلية متعددة الأجيال، رائعة أدبية تمتد لأجيال من منتصف القرن العشرين عبر الأوقات المضطربة في البلقان حتى يومنا هذا.

 يحكي الرواية جادران الذي ولد في عام 1979 وهو الآن في الثلاثينيات من عمره ويعيش في ليوبليانا في سلوفينيا، حيث يعمل على موقع إلكتروني لإحصاءات كرة السلة، تمتد القصة لأربعة أجيال من عائلته وعبر البوسنة وصربيا وكرواتيا، بدءً من قصة كيف جاء جده لأمه أليكسندر من بلجراد ليستقر في قرية مومجان الصغيرة، بالقرب من بلدة بوجي في كرواتيا في عام 1955، ثم تنتقل القصة إلى الحاضر، بعد وفاة جده، حيث يتأمل جادران في شجرة التين في حديقته في مومجان، مع استمرار الرواية، يحاول جادران أن يجمع شتات قصة حياة عائلته، ما يعرفه منها وما يفترضه، محاولًا أن يصل للغز العائلة الكبيرة.

فازت هذه الرواية أيضًا بجائزة "كريسنيك" الأدبية لأفضل رواية لعام 2017، كما فازت بجائزة "زوبانيتش"، وهي أعلى جائزة تقديرية في مدينة ليوبليانا للإبداع المتميز في مجال الفن والثقافة، في عام 2017، ورشحت في القائمة القصيرة لجائزة "نجيجوس" في عام 2017.

ولد المؤلف جوران فوينوفيتش في عام 1980 في مدينة "ليوبليانا" بسلوفينيا، وهو كاتب سيناريو وروائي ومخرج وشاعر، ودرس في أكاديمية المسرح والإذاعة والسينما والتليفزيون، ونشر مجموعته الشعرية الأولى "إنه عالم جميل" في عام 1998، واشتهر بروايته "ارحلوا يا حثالة الجنوب" في عام 2008 والتي كانت مشروع سيناريو فيلم ورفعت الشرطة السلوفينية دعوى قضائية عليها، ولكن سحبوا الدعوى بعد غضب الجمهور وتسليط وسائل الإعلام، نالت الرواية جائزة "بريشيرن" الأدبية وجائزة "كريسنيك" في عام 2009، ونشر بعدها كتاب "عندما يلتقي جيمي شو فيدل كاسترو" في عام 2010 وهو عبارة عن مقتطفات من الجرائد، وبعدها روايتنا هذه "يوغوسلافيا.. أرض أبي" في عام 2011 والتي نالت أيضًا جائزة "كريسنيك" في عام 2013، ثم نُشرت له رواية "شجرة التين" في عام 2016.