الأربعاء 29 مايو 2024

مهرجان طلابي بجامعة قناة السويس للمشاركة في الانتخابات بالإسماعيلية

محافظات8-11-2020 | 10:44

نظمت جامعة قناة السويس مهرجان طلابي للمشاركة في انتخابات مجلس النواب بمحافظة الإسماعيلية ولليوم الثاني على التوالي حرصت جامعة قناة السويس على المشاركة الإيجابية لمنتسبيها وطلابها والعاملين فيها ولذلك وفرت لهم العديد من الأتوبيسات لنقل الناخبين من أعضاء هيئة التدريس والعاملين وطلاب الجامعة إلى اللجان الانتخابية للإدلاء بأصواتهم في ثاني أيام انتخابات مجلس النواب لعام 2020.

 

وقد دعا الدكتور أحمد زكى رئيس جامعة قناة السويس أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب بالجامعة للمشاركة الإيجابية وأداء واجبهم الوطني في انتخابات مجلس النواب، مشيرًا إلى أن المشاركة في الاستحقاقات الدستورية واجب وطني وحق لكل مواطن في اختيار من يمثله مطالبا منسوبي الجامعة بالتمسك بحقوقهم،  والمشاركة الفعالة في انتخابات مجلس النواب مؤكدا على الخروج للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات واختيار مرشحيهم كحق أصيل لهم.

 

كما أكد رئيس الجامعة على ضرورة حث العاملين والطلاب على المشاركة في انتخابات مجلس النواب، وتوعيتهم بأهمية النزول بقوة إلى صناديق الاقتراع  لاختيار مرشحيهم ومن يمثلهم ويعبر عن مطالبهم واحتياجاتهم بصرف النظر عن مرشح بعينه فالجامعة ليس مع أحد أو ضد أحد ولكن مع ممارسة الحق الانتخابي فقط على أن يتم التصويت في إطار من الالتزام بكافة الإجراءات الوقائية والاحترازية التي دعت إليها الهيئة الوطنية للانتخابات، وعدم وجود تجمعات، وارتداء الكمامات والحفاظ على مسافات التباعد، بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

ومن جانبه أشار الدكتور محمد شقيدف نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب إلى أن هذه المشاركة الإيجابية من الجامعة ليست الأولى بل كعادة الجامعة دائما تشارك بإيجابية في أي عرس انتخابي يساهم في خدمة الوطن مضيفا أن التنظيم شمل اليوم وامس حيث تم تقسيم الإدارات و الطلاب وأعضاء هيئة التدريس للتوجه إلى اللجان الانتخابية على مدار اليومين منعا للتكدس و حرصا على سلامة الجميع.

 

وأشارت هدى فرج أمين عام الجامعة إلى أن المشاركة الإيجابية التي شهدتها أمس واليوم من إدارات الجامعة المختلفة و الكليات تعد دليل واضح على حرص الجميع داخل الجامعة على أن يختار من يمثله ويحدد من ينوب عنه في مجلس النواب.

 

ويواصل الناخبون بالإسماعيلية، اليوم الأحد، التصويت، حتى التاسعة مساء حيث تغلق اللجان ويبدأ القضاة عملية الفرز.

 

ويختار سكان الإسماعيلية، ممن لهم حق التصويت، 9 نواب، منهم 4 "قائمة"، و5 "فردى"، من بين 113 مرشحا "فرديا"، بـ 3 دوائر، تضم 319 لجنة فرعية، يشرف عليها 201 مركزا انتخابيا.

 

وتجرى انتخابات الجولة الأولى، من المرحلة الثانية بالداخل، يومي 7 و8 نوفمبر، لتعلن النتيجة في موعد أقصاه، 15 نوفمبر 2020، بـ 13 محافظة، هي القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء.

 

وفى الـ 13 محافظة، يصوت الناخبون، في 9468 لجنة فرعية، موزعة بين 70 دائرة انتخابية، يشرف عليها 12 ألف قاض "أساسيا واحتياطيا"، لاختيار 142 نائبا من بين 284 مرشحا أساسيا "قائمة"، و141 نائبًا من بين 2084 مرشحا "فردى".

 

في النظام الفردي يختار الناخبون 31 نائبًا من 19 دائرة بالقاهرة، و16 نائبًا من 6 دوائر بالقليوبية، و21 نائبًا من 8 دوائر بالشرقية، و21 نائبًا من 10 دوائر بالدقهلية، و10 نواب من 4 دوائر بكفر الشيخ، و14 نائبًا من 7 دوائر بالغربية، 11 نائبًا من 6 دوائر بالمنوفية، و5 نواب من 3 دوائر بالإسماعيلية، و4 نواب من دائرتان بدمياط، ونائبًان من دائرة واحدة بالسويس، ونائبًان من دائرتين ببورسعيد، ونائبًان من دائرتين بشمال سيناء، ونائبًان من دائرتين بجنوب سيناء.

 

وفى نظام القوائم، يحتار الناخبون 142 نائبا من أصل 284 مرشحا بقائمتي "الوطنية من أجل مصر"، و"أبناء مصر"، بواقع:

100 مقعد بالدائرة الأولى، "قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا" ومقرها مديرية أمن القاهرة، وتضم محافظات "القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ"

 

42 مقعدًا بالدائرة الثانية، "قطاع شرق الدلتا" ومقرها مديرية أمن الشرقية، وتضم محافظات "الشرقية" ودمياط، بورسعيد، والإسماعيلية، والسويس، وشمال سيناء، وجنوب سيناء".