الإثنين 17 يونيو 2024

أفلام الرعب ما بين السينما التقليدية والمنصات الإلكترونية.. وهذه أبرز المشكلات

فن8-11-2020 | 17:42

استطاعت السينما المصرية أن تخلق لها مساحة جيدة في تقديم نوعية الأفلام التى تنطوي على الرعب والإثارة والغموض، وبالرغم من ندرة الإنتاج وضعف الإمكانيات كانت هناك أفلام قدمت صورة متوازنة لنوعية أفلام "الرعب" وحازت على إشادات واسعة وحققت نجاحًا كبيرًا مثل فيلم التعويذة، هذا الرجل أحبه، سفير جهنم.،الإنس والجن وغيرها الكثير.


ولكن المشكلة الحقيقية التى تواجه هذه النوعية من الأفلام تتعلق بالكتابة وليست محدودية الإنتاج او قلة الأمكانيات فقط، فهى تتطلب من الكاتب الإطلاع بشكل كبير علي التسلسل الزمني لتاريخ أفلام الرعب وتتبع تطور أفكارها؛ كما أننا فى حاجة إلى الخروج من حيز تناول العلاقة الجدلية بين الإنسان والشيطان وبناء  أحداث يكتنفها الغموض وإثارة الرعب لدي المشاهد حول تلك العلاقة ، أو معالجة فكرة العلاقة بين الأنسان والجن والتى تنتهى دائمًا بتفوق الدين على الجميع وإنتصار الإنسان على الشر بقوة إيمانه ، فالشيطان لا ينتصر دائمًا ، فعباءة أفلام الرعب فضفاضة ويمكنها أن تستوعب أفكار جديدة كتلك التى نشاهدها في السينما العالمية من أفلام تحبس الأنفاس حتى صارت تلك النوعية صناعة قائمة بذاتها لها محبيها ومريدها وصناعها.


وبالرغم من محدودية الأفكار لأفلام الرعب لفترة طويلة وإنحصارها في أفكار محددة التناول كما أشرت سابقًا،إلا أن انتشار هذا النوع وتطوره سوف يرتبط ارتباطا وثيقًا بالمنصات الرقمية في الوطن العربي كمنصةwatch. IT" "، و"شاهد. نت"، وذلك لمجابهة التطور الطارئ على تلك الصناعة حيث أصبحت السينما الرقمية واقع مفروغ منه، وكما هو جلي للجميع أن جمهور السينما الرقمية نخبوي ومن فئة الشباب، لذا جاء تقديم تلك النوعية من خلال المنصات خطوة لتقديم أفكار متطورة ربما لا تستسيغها السينما التقليدية التى تستهدف فئات متعددة من الجمهور، وقد حاول فيلم "خط دم" لظافر العابدين ونيللي كريم الإبتعاد عن نمطية الأفكار المعتادة لتلك الفئة  والذى تم عرضه منذ أسبوعين على منصة " watch. IT"  ،حيث تدور قصته حول "مصاصين الدماء" وهى فكرة جديدة تماما على السينما المصرية وبالرغم من أن التناول جديدً إلا أن مشكلة الكتابة هي التي قللت من حجم التجربة وفى ضوء ذلك نستعرض أشهر أفلام الرعب التى أنتجتها السينما المصرية


سفير جهنم ١٩٥٤


ينتمي هذا الفيلم الي نوعية أفلام الرعب  وهو إنتاج العام 1945[1] من تاليف وإخراج وبطولة يوسفوهبي وشاركه البطولة ليلى فوزي وفؤاد شفيق وفردوس محمد بالاشتراك مع الفنان والمطرب عبد الغني السيد ويعد من الأفلام المرعبة العربية النادرة ولم يعرض إلافي الفترات الأخيرة، تدور أحداثه حول الصراع الازلي بين الخير والشر حيث الأنسان والشيطان حيث يجسد عميد المسرح العربي يوسف وهبي دور الشيطان الذي يسخر ادواته ليثبت تفوقه على البشر من خلال أسرة عبدالخالق الذي يكابد عناء الحياة مما جعله يعيش في شكوى دائمة فيتسلل إليه الشيطان لقلة إيمانه لينتقم منه ومن أسرته ويشتت شملهم.

موعد مع إبليس ١٩٥٥


تدور أحداثه حول طبيب يعيش في مدينة القاهرة يعاني من ضيق العيش وقله عائد عيادته الخاصة، يقابل هذا الطبيب في أحد الايام رجلا يدعي نبيل وهو الشيطان نفسه حيث يعقد معه صفقة يساعده من خلالها في معرفة الأمراض التى يعاني منها مرضاه ليحظي بشهرة واسعة ويصبح ميسور الحال ألا أن وتيرة الأحداث تتعقد بما لا يسر الطبيب وعائلته. من بطولة زكي رستم ، محمود المليجي ، منير مراد، عبدالمنعم إبراهيم.

القصر الملعون 1962


فيلم مصري إنتاج عام1962 إخراج حسن رضا تأليف، فاروق سعيد ,ومن بطولة مريم فخرالدين، وصلاح ذو الفقار وعلوية جميل ومحمود المليجي وعبد المنعم إبراهيم وثريا فخري وناهد صبري وقدرية قدري، وتدور أحداث الفيلم حول طلب فهمى الرجل الثرى والمشلول القدمين من المحامى الشاب حسن أن يحرر له وصيته، إنه يرغب في حرمان شقيقته نجية هانم من الميراث لمصلحة ابنته الوحيدة يسرية. وعندما عاد حسن لعرض الوصية على فهمى وجده قد غير رأيه بسبب ظهور بعض علامات الجنون على ابنته التي كانت تردد باستمرار أنها رأت شخصًا يقتل والدها في الظلام، يحاول حسن بمساعدة زميله فتحى الوصول إلى مفتاح السر. يشتبه في نجيه هانم وفي مرسى خادم القصر، وكانت الأشباح والأصوات الغريبة في الليل تجعل الجو متوترًا للغاية، وبعد حوادث عديدة أخذت الأمور تتضح تدريجيًا. كان شقيق فهمى التوأم قد خرج حديثًا من السجن، فحل محل شقيقه بعد أن سجنه في قاعة سرية بأسفل القصر ليقتله في الوقت المناسب، وتفشل خطة الأخ المجرم في آخر لحظة بفضل يقظة حسن وزميله وتتفتح أبواب السعادة أمام حسن ويسرية.


هذا الرجل أحبه 1962


هو فيلم مصري من إنتاج 1962 ، مأخوذ عن الرواية الإنجليزية جين أير للكاتبة شارلوت برونتي،وكتب السيناريو والحوار للفيلم حسين حلمي المهندس كما قام بإخراجه أيضًا. ، تدور الأحداث حول صابرين فتاة لقيطة، تربت في الملجأ حتى تبلغ سن الرشد وعليها ان تذهب للعمل في بيت ثرى يقيم مع ابنته في مزرعة، وعليها الاعتناء بالفتاة عندما تذهب إلى القصر تفاجئ أن هناك أشياء غريبة وحزناً يعلو البيت، تعتنى بالطفلة عديلة، ويثق بها مراد بك الذي يعيش حياة قاسية ويكاد يصدمها يوماً بجواده، وهو يقيم في غرفته يكاد لا يخرج منها، تقترب منه الفتاة وينمو الحب فيما بينهما، تعرف صابرين أنه مصاب بتجربة فاشلة مع فتاة لاهية، وأنه لا يثق في النساء، تحاول أن تسرى عنه همومه، وينمو الحب بينهما، في حذر شديد، تعرف صابرين أن في البيت امرأة مجنونة هى بثينة زوجة مراد التى تحاول إثارة الخوف في المنزل، وأنها ترتكب المزيد من الحماقات، ، يقرر صاحب القصر أن يتزوج من صابرين، لكن المأذون يرفض، حيث يثبت أن بثينة هي أخت لصابرين والشرع يحرم الجمع بين الأختين، تقوم الزوجة المجنونة بإحراق المنزل ويصاب مراد بإصابات بالغة وهو يحاول إطفاء الحريق. يفقد مراد بصره، وتموت بثينة، وتقرر صابرين الوقوف بجانبه.


الإنس والجن 1985


فيلم مصري إنتاج 1985 من بطولة عادل ، إمام ، يسرا، عزت العلايلي،ممدوح وافي،حمدي مرسي، نادية شمس الدين، أمينة رزق إخراج محمد راضي وتدور أحداثه حول فاطمة دكتورة حاصلة على الدكتواره من الولايات المتحدة الأمريكية وعادت إلي مصر لتعمل في إحد مراكز البحوث العلمية،يظهر عادل أمام (جلال) ليدخل حياتها ويخبرها بأنه خبير سياحي ، تراه في حجرتها يحذرها من أن تتزوج من أسامة وأنه من الجن ونتيجه لذلك تدخل فاطمة إحدى المصحات النفسية وتهرب وتحاول الانتحار ولكن ينقذها جلال ويعيدها مرة أخرى إلى المستشفى وتفاجأ بأسامة (عزت العلايلى) يتلو القرآن مما جعل جلال يختفى نهائياً من حياتها ثم تتزوج في النهاية من أسامة ، يتناول الفيلم العلم ما بين الخرافة والجهل والدين، فاطمة لا تصدق أنها تعرضت للمس الشيطاني وكذلك الدكتور أسامة يرفض فكرة أنها من الممكن أن تكون هناك علاقة غرامية بين الإنس والجن ولكن مع تأزم وضع فاطمة تضطر كما شائع دائما أن تلجأ للمشعوذين وحلقات الذكر وغيرها من العادات الموروثة البالية، لتنتهي الأحداث بظهور الدين كحل لذلك الصراع


التعويذة 1987


فيلم مصرى تم إنتاجه عام 1987من إخراج وتأليف محمد شبل وبطولة محمود ياسين ويسرا وعبلة كامل وتحية كاريوكا، يعتبر الفيلم من مجموعة أفلام الرعب القليلة في السينما العربية، يتحدث عن عائلة مؤلفة من رجل وزوجته وابنهما مقيمان مع والدة الزوج واختيه في منزل العائلة القديم يتعرضون لعدة ظواهر غريبة وغير طبيعية فالأثاث يحترق من تلقاء نفسه والحمام يقطر بالدماء وجسم غريب بأقدام كالماعز يتجول داخل البيت ليلاً والمنزل يصبح فجأة مطلوبا من شخص مجهول حريص على شراءه بسعر خيالى .

القاتلة ١٩٩١:

فيلم رعب وجريمة إنتاج ١٩٩١ للمخرجة إيناس الدغيدي من بطولة فاروق الفيشاوي ، فيفي عبده ،حسن حسني ، ايمان ،هشام عبدالله ، وتدور أحداثه حول رجاء التى تعرضت لعملية اغتصاب في طفولتها الأمر الذي يدفعها إلى القتل إنتقامًا مما حدث لها فتقوم بإستداج الرجال الذين يترددون على الأماكن المشبوهة وقتلهم بعد أن تتنكر في هيئة فتيات الليل.


المرأة التي غلبت الشيطان 1973 


 فيلم درامي، خيالي، مصري، عرض عام 1973، من بطولة شمس البارودي، نور الشريف، عادل أدهم، نعمت مختار، إخراج يحيى العلمى عن قصة توفيق الحكيم ، تدور أحداثه حول " شفيقة" الخادمة الدميمة التى يعاملها الناس بقسوة شديدة والكل يتندر عليها، تقع في غرام الصحفي محمود الذي لا يشعر بها ويحب إحدى الممثلات، تتفق مع أدهم حفيد إبليس أنها تستطيع ان تعطيه روحها كى يتصرف فيها كيفما شاء مقابل أن تتحول إلى ميليونيرة جميلة لمدة عشر سنوات تصبح بعدها ملكًا للشيطان، تتحول شفيقة إلى مليونيرة جميلة، بل رائعة الجمال، وتبدأ في الانتقام من الماضي في صور الذين عاملوها بقسوة عندما كانت خادمة دميمة، لكنها تتجاوز الجميع فيما عدا الصحفى محمود الذي تحبه حبًا كبيرًا. تبدأ في مطاردته، لكنها تنهار تمامًا عندما ينتحر هذا الصحفى، فتقرر التوبة والحج، يحاول الشيطان ان يذكرها بالعهد الذي قطعته على نفسها، لكنها تستطيع أن تحرقه بقوة إيمانها عقب عودتها من الحج.


أحلام حقيقية ٢٠٠٦


يحكي الفيلم عن تحول الكوابيس التي يراها الإنسان في منامه إلى حقيقة من خلال حكاية زوجة وأم، ترى في منامها جرائم قتل وسرقة وتجدها تتحقق في الواقع بشكل يجعلها محط اشتباه الي أن ترى حلما بمقتل ابنتها الوحيدة ، الفيلم من بطولة خالد صالح ، حنان ترك ، فتحى عبدالوهاب، أحمد كمال ،إخراج محمد جمعة.


وردة 2014


 فيلم رعب مصري من إنتاج عام 2014، من إخراج هادي الباجوري، وتأليف محمد حفظي، وبطولة فاروق هشام، سميرة المقرون، ندى الألفي، تدور الأحداث في العالم الغامض والمخيف للجن والشياطين واستخراج الأرواح، من خلال قصة حقيقية وقعت بإحدى القرى المصرية لفتاة تتعرض لمس شيطاني يحيل حياتها وحياة من حولها إلى جحيم.


الدساس 2014


تدور أحداث الفيلم في اطار كوميديا الرعب حول بيت عائلة الهراوي الذي يحيطه الغموض ويعتقد الناس أنه مسكونا بالعفاريت والجديد في الفيلم هو استخدام خدع ومؤثرات بصرية لم تستخدم من قبل وخدع في فن المكياج الذى يلعب دور البطل الرئيسي في الفيلم بالإضافة إلى أن الموضوع من حيث فكرة الرعب الكوميدي هو مجال جديد على السينما المصرية فهو على غرار أفلام الـ"zombie"، وتدور أحداثه حول مجموعة من الأشخاص الذين يتعرضون لمواقف مرعبة أثناء تواجدهم في أحد المنازل، وتتوالى الأحداث بعد ذلك.


 الفيلم من بطولة لطفى لبيب، وإيمان السيد، ومحمد يونس، وبيومى فؤاد، وأحمد فتحى، ومحمد نشأت، وثروت سعيد، وسارة عادل، وتامر كرم، وإيهاب الزناتى، بمشاركة عدد من النجوم كضيوف شرف وهم الفنانة زينة، والإعلامية نائلة عمارة، والملحن عمرو مصطفى، تأليف و سيناريو وحوار هشام يحيى، "، ومن إخراج هانى حمدى.


الفيل الأزرق 2014


الفيل الأزرق فيلم دراما وغموض مصري من إنتاج عام 2014، الفيلم من إخراج مروان حامد. و مأخوذ عن رواية الفيل الأزرق للكاتب أحمد مراد و هو كاتب السيناريو أيضا ، الفيلم من بطولة كريم عبد العزيز وخالد الصاوي ودارين حداد ونيللي كريم ،يرصد الفيلم حياة طبيب نفسي يُدعى يحيى راشد (كريم عبد العزيز). يحيى طبيبٌ من نوعٍ خاصٍ مر بعدة مشاكل في حياته المهنية والشخصية، فبعد غيابه عن العمل لمدة 5 سنوات يعود من جديد للعمل بمستشفى العباسية. يقرر يحيى العودة للعمل والبدء من جديد، حين يُطلب منه كتابة تقريرٍ عن مريضٍ نفسي، يصدم عندما يعلم أن هذا المريض هو صديقه القديم الدكتور شريف ماهر الكردي (خالد الصاوي). تتعقد الأحداث لتكشف لنا عن أسرارٍ مثيرة تتعلق بأبطال العمل ولتُزيح الستار عن جبلٍ من الغموض.


فيلم 122


فيلم رعب مصرى إنتاج 2019 من بطولة أحمد داود ، طارق لطفى ، أمينة خليل ، أحمد الفيشاوى ، محمد ممدوح ، إخراج ياسر الياسرى ، تدور أحداثه حول قصة حب بين شاب من الطبقة الشعبية وفتاة من الصم والبكم، تقودهما ظروف الحياة إلي الدخول في عالم من العمليات المشبوهة، ولكنهما يصابان بحادث أليم ويتم نقلهما إلي المستشفي، ليبدآ في مواجهة أسوأ كابوس في حياتهما، ويقضيان أوقات مفزعة بين جنبات هذا المستشفى.


الحارث 2020 

 فيلم دراما رعب مصري من إنتاج سنة 2020. الفيلم من إخراج محمد نادر، وتأليف محمد عبدالخالق، وإنتاج هشام الحلبي، ومن بطولة أحمد الفيشاوي، وياسمين رئيس، وعلي الطيب، وأسماء جلال، وباسم سمرة وتدور أحداثه حول زوجين تنقلب حياتهما بعد أن تروى لهما خرافة أثناء شهر العسل عن ليلة يغيب قمرها ويبحث الشيطان فيها عن عروس.

خط دم 2020

فيلم رعب مصري من إنتاج سنة 2020. الفيلم من إخراج رامي ياسين ، ومن تأليف رامي ياسين ، ومن بطولة نيللي كريم و ظافرالعابدين و بيتر رامي و جون رامي و إيمان يونس و داليا الخولي. تم إصدار الفيلم في 20 أكتوبر من هذا العام ، تدور أحداثه حول عالم مصاصي الدماء، حيث يدخل الطفل مالك في غيبوبة بعد تعرضه لحادث بسيارة والده نادر تسبب فيها أخيه دون قصد ويحاول نادر ولميا والدة مالك إعادة الطفل للحياة فيلجأون لحل يقلب حياتهم رأسا على عقب ، والذى أثار الجدل حوله بسبب ضعف الحبكة ، وقد صرح ظافر العابدين أن المشاهد لم يعتاد على تلك النوعية من الأفلام وخاصة أن "مصاصى الدماء" لم تقدم من قبل سوى فى السينما العالمية ، الأمر الذى وضع الفيلم بين مؤيد ومعارض .