الثلاثاء 21 مايو 2024

قصور تاريخية.. «الأمير بشتاك» بيت الغناء العربي

فن9-11-2020 | 15:54

- أنشاء هذا القصر الأمير سيف الدين بشتاك الناصري، عام 740هــ -1339م، وكان مملوكًا للسلطان الناصر محمد الذي اشتراه بعد أن أوصى تاجر الرقيق بشراء مملوك يشبه أبو سعيد بهادر خان ملك التتار.  


- تقلد بشتاك عدة مناصب إلي أن وصل لمنصب، كاتب سر السلطان، الأمر الذي جعله يحظى باحترام الناصر قلاوون، فقام بتزويجه ابنته، كما تولى منصب جمدار "المسئول عن ملابس السلطان".  


- يتكون ‏القصر من‏ ‏ثلاثة طوابق،‏ ‏الأرضي‏ ‏وبه‏ ‏قاعة‏ ‏وإسطبلات‏ ‏ومخازن‏ ‏غلال‏ ‏وغرف‏ الخدم‏، ‏والطابق‏ ‏الثاني‏ منه ‏يضم‏ ‏قاعة‏ ‏احتفالات‏ ‏وغرف‏ ‏النوم‏، فيما ‏كان يخصص الطابق الثالث ‏للحريم‏، إلا أنه تعرض للهدم. 


- القاعة الرئيسية للقصر يتقدمها سطح مكشوف على يساره حجرة تؤدي إلي القاعة الرئيسية، سقفها خشبي يحوي زخرفة قطع خشبية، وفي الوسط توجد فسقية من الرخام الملون لترطيب الجو برذاذ مائها المتطاير أثناء جلوس الأمير وزواره.  


- يتعامد على القاعة الرئيسية أربعة إيوانات، استغل الإيوانان الجانبيان في إقامة مستوى علوي بصف من العقود صغيرة الحجم غشيت بالخشب الخرط ليستخدم كمغاني لجلوس الحريم خلفها للتمكن من مشاهدة الاحتفالات المقامة بالقاعة دون أن يراهم أحد. 


- تشرف القاعة الرئيسية للقصر على الشارع بمشربيات للتهوية والإضاءة، كما تتميز أسقف القاعة الخشبية بالقصع المتجاورة المجوفة المعروفة عند أهل الصنعة في العصر المملوكي بالمصندقات والمنفذة زخارفها بطريقتي التلوين والتذهيب.  


- للقصر‏ ‏ثلاث‏ ‏واجهات‏، الأولى‏ ‏وهي‏ ‏الرأسية و‏تقع‏ ‏بالجهة‏ ‏الشمالية‏ ‏الغربية، وتطل ‏على شارع المعز.  


- الواجهة‏ ‏الثانية‏ ‏للقصر تقع‏ ‏بالناحية‏ ‏الشمالية‏ ‏الشرقية‏ وتطل على درب قرمز، وبها‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏النوافذ‏ ‏المغطاة‏ ‏بأحجبة‏ ‏معدنية‏، وتضم ‏أيضا‏ ‏بوابة‏ ‏تؤدي‏ ‏للقصر‏.  


- الواجهة‏ ‏الثالثة‏ ‏للقصر تقع بالجهة‏ ‏الجنوبية‏ ‏الغربية‏ من القصر ‏وتطل‏ ‏علي‏ ‏حارة‏ بيت القاضي‏، لكن الزائر للقصر لابد له أن يسلك المدخل‏ ‏الحالي‏ بعد تطويره.  


- تم تخصيص قصر الأمير بشتاك ليكون مقراً لبيت الغناء العربي كأحد مراكز الإبداع الفني التابعة لصندوق التنمية الثقافية.