الجمعة 27 سبتمبر 2024

دمشق ترفض مشاركة تركيا في المؤتمر الدولي حول اللاجئين

عرب وعالم10-11-2020 | 10:45

أكد مساعد وزير الخارجية السوري أيمن سوسان أن بلاده وجهت دعوات لكل دول العالم، للمشاركة في المؤتمر الدولي لعودة اللاجئين الذي يعقد يومي 12-11 نوفمبر الجاري.


وقال سوسان في حوار مع التلفزيون السوري مساء أمس الإثنين: "وجهنا دعوات لكل دول العالم للمشاركة في المؤتمر الدولي لعودة اللاجئين باستثناء تركيا، لأنه لا يمكن أن نأمل أي أمر إيجابي من نظام الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، وستكون روسيا مشاركة إضافة إلى إيران، ولبنان، والإمارات، وعمان، وباكستان، ونحن راضون بحجم المشاركة وهي دول مهمة جداً على الساحة الدولية".


وقبل ساعات من المؤتمر، لم تعلن الدول التي ثبتت مشاركتها في المؤتمر باستثناء إعلان الحكومة اللبنانية بأن وزير الشؤون الاجتماعية رمزي مشرقية سيمثلها في المؤتمر.


وحسب تقديرات غير رسمية، فإن أكثر من نصف سكان سوريا غادروا منازلهم بسبب الحرب نصفهم نزح من مدنهم وقراهم، وآخرون توجهوا خارج الحدود، وتستضيف تركيا، ولبنان، والأردن، والدول الأوربية العدد الأكبر من اللاجئين السوريين.


وكان الرئيس السوري بشار الأسد قال إن المؤتمر الدولي لعودة اللاجئين المقرر عقده خلال الأيام المقبلة بدمشق، مجرد بداية لحل هذه المسألة الإنسانية، لافتاً إلى أن العدد الأكبر من اللاجئين يرغب في العودة و"لدينا في سوريا آمال كبيرة بأن يخرج المؤتمر بنتائج عملية ونرى أكبر عدد من اللاجئين يعود خلال الأشهر القليلة المقبلة".