الأحد 30 يونيو 2024

رحلة سينمائية في أفلام المخرج النمساوي مايكل هانكه

فن10-11-2020 | 14:37

ينظم المركز الثقافي النمساوي بالقاھرة، بالتعاون مع سینما "زاویة" عروضا لأفلام المخرج النمساوي الشهير مایكل ھانكه الفائز مرتین بجائزة السعفة الذھبیة ونجح في وضع عدة بصمات سینمائیة ممیزة وذلك اعتباراً من السابعة مساء الجمعة 13 نوفمبر وحتى 30 نوفمبر.

حيث يتم عرض مجموعة من أبرز أفلامه في رحلة سینمائیة تشمل 7 أفلام منها ألعاب مضحكة، مدرس البيانو، نهاية سعيدة، مخبأ، الشريط الأبيض، وحب. 

جدير بالذكر أن مايكل هانكه ولد عام ١٩٤٢، وهو مخرج وكاتب سیناریو نمساوي اشتھربالأفلام التي غالبًا ما تتناول القضایا الاجتماعیة، وتصور مشاعر الغربة التي یعیشھا الأفراد في المجتمع الحدیث، وعمل أیضًا في المسرح والتليفزیون ویقوم بتدریس الإخراج السینمائي في أكادیمیة السینما بـ"فیینا".

ويذكر أن الظهور الأول كان كمُخرج تلفزيوني في عام 1974.


قد أفضى فيلمه الطويل القارة السابعة 1989، عن أسلوب هاينيكي العنيف و المباشر الذي طغى على مسيرته اللاحقة.

 

بعد ذلك بثلاث سنوات وضع فيلم فيديو "بيني" المثير للجدل اسم مايكل هانكه على خريطة السينما العالمية، إلى أن حقق أكبر نجاح له من خلال الفيلم الفرنسي الذي حصل على إشادة نقدية عالية "معلمة البيانو" 2001 وقد حصل هذا الفيلم على الجائزة الرئيسية في مهرجان كان في 2001 كما حصلت الممثلتين إيزابيل هوبير و بينوا ماغيميل على جائزة أفضل ممثلة عن دوهما في نفس الفيلم. 


وعمل هانكه مع الممثلة الفرنسية جولييت بينوش بعدما عبرت عن رغبتها في التعاون معه وقدما فيلم "الرمز غير معروف" 2000 و "مخفي" 2005.