الثلاثاء 18 يونيو 2024

كارثة.. البرازيل توقف التجارب على لقاح كورونا الصيني

عرب وعالم10-11-2020 | 18:54

أعلنت هيئة تنظيم الصحة في البرازيل، أنها علقت التجارب السريرية على لقاح "سينوفاك" الصيني للوقاية من فيروس كورونا.


وأرجعت السبب  إلى "تطور بالغ الضرر"، الأمر الذي فاجأ منظمي التجربة فردوا بالقول إن "هناك حالة وفاة لكنها غير مرتبطة باللقاح".


وحسب رويترز، قالت الهيئة إن هذا التطور حدث يوم 29 أكتوبر، لكنها لم تحدد إن كان حدث في البرازيل أم في دولة أخرى. كما لم تحدد إلى مدى قد يستمر التعليق.


والتجربة هي واحدة من ثلاث تجارب موسعة في المرحلة المتأخرة من لقاح "سينوفاك"، لكن اللقاح واجه جدلا في البرازيل، إذ رفضه الرئيس جايير بولسونارو باعتبار أنه يفتقر إلى المصداقية.


وتتناقض النكسة التي تعرضت لها جهود "سينوفاك" مع الأخبار السارة من شركة "فايزر" التي قالت إن لقاح "كوفيد-19" التجريبي فعال بنسبة تزيد عن 90 في المئة بناء على نتائج التجارب الأولية.


وقال ديماس كوفاس، رئيس معهد بوتانتان للأبحاث الطبية في ساو باولو، والذي يجري تجربة "سينوفاك"، إن قرار الهيئة يتعلق بحالة وفاة، لكنه أضاف أنه استغرب الأمر "لأن حالة الوفاة لا علاقة لها باللقاح".


وقال كوفاس لمحطة تلفزيون "كالتورا" المحلية: "بما أن هناك أكثر من 10 آلاف متطوع  لاختبار الفيروس في الوقت الحالي، يمكن أن تحدث وفيات، وإنها حالة وفاة لا علاقة لها باللقاح وبالتالي فهذه ليست اللحظة المناسبة لتعليق التجارب".