السبت 25 مايو 2024

بعد توقفها عامًا بسبب كورونا.. تصفيات «أمم أفريقيا» تعود بدون جمهور

رياضة11-11-2020 | 09:50

تستعد المنتخبات الإفريقية للعودة لمنافسات تصفيات بطولة كأس أمم إفريقيا 2021، والتي توقفت لمدة عام بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، حيث ستقام مباريات الجولتين الثالثة والرابعة بين يومي الأربعاء والثلاثاء المقبلين بدون جمهور.


وكان الاتحاد الأفريقى لكرة القدم قد الجمعة الماضية أن كل مباريات التصفيات ستقام بدون جمهور بسبب كورونا، وربطت حضور الجمهور بموافقة الاتحادات بالتنسيق المسبق مع كاف.


كما ذكرت القواعد الصادرة عن اللجنة المنظمة أنه يجب لعب كل مباراة إذا كان الفريق يمتلك ما لا يقل عن 11 لاعبًا (من بينهم حارس مرمى) وأربعة بدلاء.


ويتأهل إلى البطولة القارية التي تستضيفها الكاميرون وتم تأجيلها من مطلع 2021 إلى يناير 2022، بطل ووصيف المجموعات الـ12. وتأهلت الكاميرون بطلة إفريقيا خمس مرات تلقائياً عن المجموعة الخامسة كونها البلد المضيف.


أما فيما يتعلق بأهم المباريات، فيخوض منتخب مصر مباراتين غاية فى الأهمية خاصة بعد البداية المتواضعة والتى شهدت تعادلها مرتين مع ضيفتها كينيا (1-1) وجزر القمر سلبا، تبحث مصر حاملة الرقم القياسي بعدد الألقاب عن فوزها الأول حين تلتقي توجو أولاً على استاد القاهرة الدولي السبت، ثم بعدها بثلاثة أيام في لومي ضمن المجموعة السابعة.


وتحتل مصر المركز الثالث بنقطتين خلف جزر القمر (4) وكينيا (نقطتان)، فيما تتذيل توجو الترتيب بنقطة.


وفى مباراة لا تقل أهمية عن سابقتها، تبحث الجزائر حاملة اللقب القارى الأخير عن حسم إحدى بطاقتي المجموعة الثامنة، بمواجهتين مع زيمبابوي (4 نقاط) الخميس بملعب 5 يوليو بالجزائر العاصمة، ثم بعدها بأربعة أيام بالملعب الوطني في هراري.


وحصد رجال المدرب جمال بلماضي العلامة الكاملة حتى الان، بفوزين على زامبيا 5-صفر ثم في أرض بوتسوانا 1-صفر.


وأجرى بلماضي بعض التغييرات على القائمة التي خاضت وديتين أمام نيجيريا (1-صفر) والمكسيك (2-2) الشهر الماضي، فعاد الثلاثي يوسف عطال، جمال بلعمري وآدم وناس، فيما انضم المهاجم كريم العريبي المنضم اخيرا إلى نيم الفرنسي للمرة الأولى.


ولم يخسر منتخب الجزائر في آخر 20 مباراة منذ سقوطه على أرض بنين في تشرين الاول/اكتوبر 2018.


فيما تبحث تونس بطلة 2004، عن فوز ثالث تواليا في المجموعة العاشرة، بعد تخطيها ليبيا 4-1 ثم مضيفتها غينيا الاستوائية 1-صفر، وذلك عندما تلاقي تنزانيا مرتين بدءا من الجمعة.


ويتصدر "نسور قرطاج" بست نقاط مقابل 3 لكل من تنزانيا وليبيا التي تلاقي غينيا الاستوائية الأخيرة دون نقاط، الثلاثاء على ملعب السلام بالقاهرة ثم بعدها باربعة ايام في مالابو.


وفي المجموعة الخامسة، يبحث المغرب عن فض شراكة النقاط الأربع مع موريتانيا عندما يلتقي جمهورية إفريقيا الوسطى على دفعتين.


واستهل "أسود الاطلس" التصفيات بتعادل سلبي مع موريتانيا ثم فوز على أرض بوروندي بثلاثية نظيفة، فيما تملك إفريقيا الوسطى ثلاث نقاط من فوز على بوروندي.                                                     

    الاكثر قراءة