الإثنين 20 مايو 2024

بعد قليل.. رئيس «الشيوخ» يستقبل عبدالمحسن سلامة

برلمان11-11-2020 | 11:39

يستقبل المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ، الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة رئيس مجلس إدارة الأهرام.



وكان رئيس مجلس الشيوخ قد استقبل خلال الأيام الماضية، العديد من المهنئين، حيث استقبل أمس الثلاثاء، بمكتبه نيافة الانبا باخوم المعاون البطريركي للأقباط الكاثوليك، كما استقبل بمكتبه ايضا المستشار نبيل صادق النائب العام السابق، وتأتي الزيارة للتهنئة بتولي عبد الرازق رئاسة مجلس الشيوخ.


علي جانب آخر، اجتعت هيئة مكتب مجلس الشيوخ، أمس، برئاسة "عبدالرازق"، وهو الثاني من نوعه بعد الاجتماع الأول الذي شهد اعتماد تشكيل لجنة إعداد اللائحة الداخلية للمجلس، ومن المقرر أن يناقش الاستعدادات لإقرار اللائحة.


ووفقًا لمشروع اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ في المادة 18، يضع مكتب المجلس في بداية كل دور انعقاد عادي خطةً لنشاط المجلس، ولجانه بما يكفل السير المنتظم لأعماله، وتعرض هذه الخطة على اللجنة العامة لإقرارها.


ويتولى مكتب المجلس الإشراف على نشاط المجلس ولجانه، ويعاون أعضاء المجلس في أداء مسئولياتهم البرلمانية، كما يتولى معاونة مختلف لجان المجلس ووضع القواعد المنظمة لإدارة أعمالها والتنسيق بين أوجه نشاطها، طبقًا لأحكام هذه اللائحة.


وكانت اللجنة الخاصة المُناط بها إعداد اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، انتهت من الدراسة المبدئية لمشروع اللائحة، وتم إرجاء 11 مادة لمزيد من الدراسة، على أن تنعقد يوم 17 نوفمبر الحالي، بحيث يُعرض عليها المسودة النهائية، بعد انتهاء لجنة فرعية معنية بالصياغة، مع الأمانة العامة للمجلس من دراسة المواد المرجأة وضبط صياغة كافة النصوص.


وأكد أمين عام مجلس الشيوخ المستشار محمود إسماعيل عتمان، إن الأمانة العامة بالاشتراك مع لجنة فرعية منبثقة من لجنة إعداد اللائحة ستعمل علي دراسة، مشيرًا إلي أن مشروع قانون اللائحة الداخلية ستعرض فور اكتمالها على الجلسة العامة في اجتماعها المقبل، قائلًا: "فور الانتهاء من إعداد اللائحة ستعرض على الجلسة العامة، وقد يكون ذلك قبل أو بعد أو خلال الموعد المحدد سلفا يوم 29 نوفمبر".


وكانت اللائحة قد شهدت ادخال بعض التعديلات على المواد الواردة في اللائحة المقترحة و المقدمة من الأمانة العامة لمجلس الشيوخ وفقا لمقترحات أعضاء اللجنة ، كما تقرر إضافة مواد جديدة بهدف تنظيم عمل المجلس ، مما أدى إلى ارجاء مناقشة عدد من المواد.