الجمعة 21 يونيو 2024

طوق أمني على محيط مقبرة لغير المسلمين في جدة

عرب وعالم11-11-2020 | 15:22

كشف التلفزيون السعودي، اليوم الأربعاء، عن فرض طوق أمني متكامل على محيط مقبرة لغير المسلمين في جدة.


وقال تلفزيون "الإخبارية" السعودي، على حسابه بموقع "تويتر" اليوم، إن ذلك يأتي بعد أنباء عن حادثة في المقبرة، مشيرا إلى أن الحالة مستقرة.


وكان مسؤول فرنسي صرح بوقوع عدة إصابات جراء انفجار وقع لدى إحياء ذكرى للحرب العالمية الأولى في مدينة جدة السعودية، بحضور دبلوماسيين أجانب.


وأوضح المسؤول أن الهجوم وقع بعبوة ناسفة في مقبرة لغير المسلمين بالمدينة خلال مراسم تقام سنويا لإحياء ذكرى هدنة عام 1918 التي أنهت الحرب.


وقال المسؤول إن القنصل الفرنسي وغيره من الدبلوماسيين الأجانب كانوا يشاركون في المراسم، ولم تتوافر على الفور أنباء عن جنسيات المصابين أو مدى خطورة إصاباتهم، مؤكدا أن "فرنسا تدين بشدة هذا الهجوم الجبان وغير المبرر".


وأثارت تصريحات الرئيس الفرنسي حول الرسوم وحول الإسلام المتطرف خلال الأسابيع الماضية غضبا في الشرق الأوسط وفي العالم الإسلامي، وحصلت احتجاجات ضد فرنسا في عدد من الدول الإسلامية، وحضّت جهات على مقاطعة المنتجات الفرنسية.


وسعى ماكرون إلى تهدئة الغضب، مؤكدا في مقابلة له أنه يتفّهم أن تكون الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد أثارت "صدمة" لدى مسلمين، لكنه ندد بـ"العنف" وبـ"تحريف" تصريحاته، وتصويرها وكأنه هاجم الدين الإسلامي.


وقد استنكرت السعودية الرسوم الكاريكاتورية التي نشرت في صحيفة "شارلي إيبدو"، مؤكدة في الوقت ذاته إدانتها "كل عمل إرهابي" ورافضة أي محاولة للربط بين "الإسلام والإرهاب".

    الاكثر قراءة