الجمعة 10 مايو 2024

كتب الأطفال.. ترشيحات «الهلال اليوم» للقراء

فن11-11-2020 | 20:58


لتشجيع الأطفال على القراءة منذ سن مبكرة، من الضروري أن يهتم الآباء باقتناء الكتب المناسبة لهم منذ نعومة أظفارهم، وتخصيص وقت للقراءة معهم، حتى يتمكنوا من القراءة بأنفسهم. فالعلاقة مع الكتاب تتشكل منذ سن مبكرة، لذا فمن المهم الاعتناء بالخيارات التي نقدمها لهم. وفيما يلي مختارات من القائمة التي قدمتها مجلة تايم، وتشمل أهم مائة كتاب للأطفال باللغة الإنجليزية. 


1- هارولد وقلم الشمع البنفسجي (Harold and the Purple Crayon) تأليف ورسم كروكيت جونسون، 1955.

الكتاب هو الأول ضمن سلسلة كتب، بطلها الصغير هارولد ذو السنوات الأربع. في هذه الحكاية، يذهب هارولد للتمشية ليلًا تحت ضوء القمر، لكنه لا يجد القمر، فيرسمه بقلمه الشمع البنفسجي اللون. وتستمر مغامراته حيث يجد العالم من حوله خاليًا تمامًا، ويتولى هو رسم كل شيء، فيخوض العديد من المغامرات. نجح جونسون من خلال رسومه في خلق عالم كامل بخطوطه البسيطة وخلفية الصفحات البيضاء. ويطرح الكتاب عدة تساؤلات فلسفية بخصوص "الواقع" وطبيعته.


2- افسحوا الطريق لصغار البط (Make Way for Ducklings) تأليف ورسم روبرت ماك كلوسكي، 1941.

يدور هذا الكتاب المصور حول زوجيْن من البط يبحثان عن المكان المناسب لتنشئة صغارهما، ويستقران في النهاية على جزيرة وسط بحيرة في إحدى الحدائق العامة في بوسطن. وقد فاز الكتاب بميدالية كالديكوت سنة 1942، وهي جائزة أمريكية مخصصة لأفضل كتاب أطفال مصور صدر خلال العام السابق للجائزة. والصور مرسومة بألوان السيبيا، التي هي درجات اللون البُنّي، عوضًا عن الأبيض والأسود. وقد جاء تصوير البطة الأم بصورة قوية ومستقلة، مما دعا بعض النقاد لاعتبار الكتاب ذا نزعة نسوية، حيث نُشر في فترة الحرب إبان الأربعينيات، عندما زادت الحاجة لإبداء الدعم الاجتماعي للأسر التي ترعاها الأمهات اللاتي غاب أزواجهن في الحرب.


3- أوليفيا (Olivia) تأليف ورسم إيان فالكونر، 2000.

هذا الكتاب هو الأول من سلسلة كتب مصورة للأطفال، بطلتها خنزيرة صغيرة اسمها أوليفيا. ويتابع الكتاب البطلة خلال يومها، وهي تغني وتزور المتحف وتبني قصورًا من الرمال على الشاطئ، حتى يغمرها التعب وتخلد إلى النوم في نهاية اليوم. وقد ترشح الكتاب لميدالية كالديكوت عام 2001، كما ترشح للعديد من الجوائز الأخرى. وتتميز رسوم الكتاب ببساطتها الشديدة المستوحاة من رسوم دكتور سوس. اختار فالكونر اللونين الأبيض والأسود، إلى جانب القليل من اللون الأحمر فقط. كما اختار تصوير بعض اللوحات الحقيقية لمشاهير الفنانين، مثل ديجا وبولوك. وفي كل كتاب من باقي كتب السلسلة، يضيف لونًا آخر للألوان الثلاثة الأساسية التي استخدمها في كتابه الأول هذا.


4- مادلاين (Madeline) تأليف ورسم لودويج بيميلمينز، 1939.

هذا الكتاب هو الجزء الأول من سلسلة كتب، جميعها من بطولة الفتاة الصغيرة مادلاين، ويُعَدُّ من أشهر كلاسيكيات أدب الأطفال. تدور الحكاية في مدرسة داخلية للفتيات في باريس، وتحكي عن مغامرات الصغيرة الشجاعة مادلاين ذات الشعر الأحمر التي تثير الشغب، وتضطر إلى الخضوع لعملية جراحية لاستئصال الزائدة. ومن أكثر عناصر الكتاب جاذبية هي اللغة المسجوعة التي يبدو إيقاعها وكأنها قصيدة. ترشح الكتاب لميدالية كالديكوت عام 1940، وفاز جزءٌ لاحقٌ من أجزاء السلسلة بالجائزة عام 1954. وتتنوع الرسوم المبهجة ما بين تلك البسيطة المرسومة بالأبيض والأسود ودرجات الأصفر فقط، وأخرى انطباعية ملونة، وتوضح معالم باريس الشهيرة المختلفة، مثل كنيسة الساكري كور وكاتدرائية نوتردام وميدان فاندوم. 


5- رحلة أنو (Anno’s Journey) رسم أنو ميتسوماسا، 1977.

هذا الكتاب عبارة عن لوحات رائعة التفاصيل بالألوان المائية، يصحبنا فيه الرسام ذو الأصل الياباني في رحلة مصورة عبر أرجاء شمال أوربا. وينقل لنا في لوحاته المدن والريف والمزارع والناس أثناء عملهم. وبه الكثير من المفاجآت والخدع البصرية، كما يتخلل اللوحات عديدٌ من التفاصيل الخفية التي يتعين على القارئ البحث عنها. فالرسوم بها إشارات للكثير من شخصيات الحكايات الأخرى، مثل دون كيخوتة والإمبراطور العاري وذات الرداء الأحمر. وتوجد كذلك شخصيات لفنانين وموسيقيين أوربيين مثل بيتهوفن ورينوار، وعلى القارئ البحث عنهم بين تفاصيل اللوحات. ويخلو هذا الكتاب من أي نص مكتوب، باستثناء ملحوظة في نهايته تلفت النظر إلى الشخصيات والإشارات المختبئة بين الصفحات، وتذكر بعضًا منها.


6- الضفدع والعلجوم أصدقاء (Frog and Toad are Friends) تأليف ورسم أرنولد لوبيل، 1970.

هذا الكتاب هو الأول من سلسلة مؤلفة من أربعة كتب، في كل كتاب خمس حكايات. وتدور الحكايات حول مغامرات الصديقيْن، الضفدع والعلجوم. والقصص - على الرغم من بساطتها - تجذب الأطفال بما توضحه من طبيعة علاقة الصداقة وتقلباتها، إلى جانب الشخصيات المختلفة للبطليْن، حيث يظهر الضفدع في صورة العمليّ المُتَعَقِّل، بينما يظهر العلجوم بصورة العاطفيّ المُتَقَلِّب. ورغم صغر حجم الرسوم التي جاءت بألوان المستنقعات، أي الأخضر والبني ودرجاتهما، إلّا أن بها كثيرًا من التفاصيل، وتُسَهِّل على الطفل متابعة النص البسيط المكتوب. رُشح الكتاب لعدة جوائز، منها ميدالية كالديكوت عام 1971، وترشحت باقي أجزاء السلسلة، وفازت بعدة جوائز أخرى.


7- كليك كلاك مووو: أبقار تكتب على الآلة الكاتبة  (Click, Clack, Moo: Cows That Type) تأليف دورين كرونين ورسم بيتسي لوين، 2000.

تدور الحكاية حول أبقار المُزارع براون، التي تعثر على آلة كاتبة قديمة في الحظيرة، فتشرع في كتابة الرسائل إليه معلنةً عن مطالبها، ثُمَّ ينضم الدجاج أيضًا إلى تلك المطالب، ويهدّد الطرفان بالإضراب ومنع اللبن والبيض عنه ما لم يستجب لهما. والكتاب يعلم الأطفال التفاوض والتواصل لحل الخلافات، والتعاون لتغيير واقع الظروف التي لا تعجبهم. ترشح الكتاب لميدالية كالديكوت عام 2001، وأضافت رسوم لوين الكثير إلى النص المكتوب بلوحاتها المرسومة بألوان مائية زاهية. وأتت تعبيرات ملامح الحيوانات والمزارع على وجه الخصوص معبرةً ومثيرةً للضحك.


8- حكاية فيرديناند (The Story of Ferdinand) تأليف مونرو ليف ورسم روبرت لاسون، 1936.

تدور القصة حول الثور فيرديناند الذي يفضل الجلوس وحده تحت شجرة ليستمتع بشم الزهور، بدلًا من اللعب العنيف مع باقي الثيران الصغار. وبعد أن يكبر ليصير أضخم الثيران وأقواها، يأخذه جماعة من الرجال إلى حلبة المصارعة، إلّا أنه يرفض القتال. وقد فُسِّرت الحكاية بطرق مختلفة، خاصة وأنها قد نُشِرَتْ بعد ثلاثة أشهر من اندلاع الحرب الأهلية الإسبانية، مع أن مونرو كان قد أنهى كتابتها قبلها بفترة طويلة، وظل مصممًا على أنه لم يكن يقصد سوى كتابة حكاية مسلية دون أي معنى رمزي. لكن الكتاب ظل يُعَدُّ رمزًا للسلام. وجاءت رسوم لاسون الواقعية باللونيْن الأبيض والأسود مكملةً للنصّ بحيث ساهمت في نجاحه. وقد تحرى الدقة والواقعية في تفاصيل الرسوم، ولم يكن يؤمن بوجود فارق بين رسوم الكبار والأطفال، بل كان يرى أن لقب "كاتب ورسام أطفال" فيه نوع من التعالي عليهم.


9- لا تدع الحمامة تقود الباص (Don’t Let the Pigeon Drive the Bus) تأليف ورسم مو ويليمز، 2003.

يقوم الكتاب على فكرة بالغة البساطة، حيث يُضطر سائق الحافلة إلى تركها والابتعاد عنها لبعض الوقت، ويطلب منّا أن لا نسمح للحمامة بالقيادة. وما تلبث الحمامة أن تأتي وتبدأ في الإلحاح، وعلى الأطفال الإجابة بكلمة "لا" كلما تمادت في إلحاحها. وسيتعرف الأطفال على أنفسهم في شخصية الحمامة من خلال سلوكها هذا، وسيجدون متعة في التفاعل مع الكتاب بصوت مرتفع. وقد ترشح الكتاب لميدالية كالديكوت عام 2004. ورغم البساطة البالغة للرسوم البدائية، إلّا أن ويليمز نجح في تصوير ملامح شخصية الحمامة اللحوحة وكأنها طفل صغير.


10- لوراكس (The Lorax) تأليف ورسم دكتور سوس، 1971.

يُعَدُّ هذا الكتاب من أشهر كتب دكتور سوس، ويدور حول شخصية لوراكس المدافع عن الأشجار ضد جشع رجل يقطعها ويدمر الطبيعة لتحقيق أرباح مادية. وقد ذكر سوس أنه ألف الكتاب بدافع من غضبه مما يحدث من تدمير للبيئة، وأنه المفضل لديه من بين كتبه الأخرى. وكما هو الحال في باقي أعماله، نجد في هذا الكتاب الكثير من الكلمات التي اخترعها سوس بنفسه. والنص كله مكتوب بأسلوب يعتمد على الإيقاع والسجع. وتلعب الرسوم دورًا مُهمًّا في الكتاب حيث تُعَدُّ مكملةً للنص، وتُسْهِم في خلق العالم الذي يرسمه الكاتب، حتى إن تباين الألوان المستخدمة، ما بين الدرجات الداكنة والزاهية، يعكس الفارق بين الطبيعة بكل نضارتها، وبين الخراب الذي تسبب فيه الجشع.


نشر الموضوع بالتعاون مع مجلة عالم الكتاب - عدد 48 - سبتمبر 2020

    Dr.Radwa
    Egypt Air