السبت 15 يونيو 2024

شارع عماد الدين.. «برودواي القاهرة» المهجور

فن12-11-2020 | 00:42

يعتبر شارع عماد الدين من أهم واشهر شوارع القاهرة بل ويعرفه الكثيرون على أنه مثل حي البوليفار في باريس أو حي «وست إند» في لندن، حيث سكن الشارع والشوارع المتفرعة منه عدد كبير من كبار نجوم الفن في السبعينات والستينات من القرن الماضي، وتقدم بوابة "الهلال اليوم" تقريرًا تاريخيًا حوله كما يلي:


شارع عماد الدين هو شارع رئيسي يقع في منطقة وسط القاهرة، يبلغ طوله 2.5 كيلو متر، يقع شماله شارع رمسيس وجنوبه منطقة عابدين، ويستمر من خلال ميدان الأزبكية وميدان مصطفى كامل.


أحاط شارع عماد الدين شوارع مسماة بأسماء الفنانين، مثلًا شارع نجيب الريحاني، شارع زكريا أحمد، شارع علي الكسار وشارع سيد درويش.

وسُمي هذا الشارع على اسم الشيخ عماد الدين ويوجد له ضريح بالقرب من تقاطع الشارع مع شارع الشيخ ريحان، وعليه كتابة تسجل تاريخ عام 1661، ومن أهم ما يميز شارع عماد الدين بناياته القديمة، وطرزها المعمارية، والتي يعود تاريخ بناء بعض منها إلى عهد الخديو عباس حلمي الثاني، والذي أنشأ ما أسماه حينها بعمارات الخديوية، وهي على الطراز المعماري الإيطالي، واستخدم الرخام فيها في الأعمدة والسلالم.

وفي عام 1914، بعد عزل الخديوي عباس، انتقلت ملكية بنايات شارع عماد الدين إلى أجنبي اسمه سيتون، ثم تم تأميمها أوائل الستينيات، لتصبح مقرًا للعديد من الشركات المصرية.

ويشتهر عماد الدين بأنه شارع الفن في القاهرة ويعتبر مثل "برودواى" مصر، أو حي "ويست إند" في لندن، أو حي "البوليفار" في باريس.

وفي بداية القرن العشرين، ومع بداية النهضة الفنية كان النشاط الفني يرتكز حول شارع عماد الدين، فأنشئت التياتروهات والسينمات والمقاهي.

وكانت الأوبرا القديمة في ميدان الأوبرا بالقرب من الشارع، وشيئا فشيئا انتشرت المسارح والسينمات والمقاهي ودور الغناء والطرب، وفي مقدمتها مسرح الماجستيك الذي كان يمثل عليه علي الكسار، وعلى غير بعيد منه كان هناك مسرح منافسه نجيب الريحاني.

كان يوجد بشارع عماد الدين عدد 15 مسرحًا، عدد 11 دور سينما، وكانت معظم هذه المسارح والسينمات تتغير أحيانًا فيما بينها في المسمى مثلا كانت تبدأ بكباريه أو صالة وتتحول سينما أو مسرح أو العكس.

وفي يناير عام 1952، شب حريق القاهرة الشهير حيث اندلعت النيران في شارع عماد الدين وأتت علي بعض من دور العرض السينما والمسرح والبنايات الرائعه الفريده من نوعها.

وعلى الرغم من أن الفن والفنانين قد انتقلوا من شارع عماد الدين، إلا أنه بقيت بعض السينمات والمسارح على جانبي الشارع، فهناك سينما بيجال، سينما كوزموس، سينما كايرو، وهناك أيضا مسرح الريحاني.