الأحد 22 سبتمبر 2024

يسري عبدالله: تأتي مبادرة "لا للتعصب" في موعدها تمامًا

فن12-11-2020 | 17:43

أكد الكاتب والناقد الدكتور يسري عبدالله، أن مبادرة الهيئة الوطنية للصحافة تأتي في موعدها تمامًا، وأتمنى أن يصل صداها لجماهير الناديين العريقين. خاصة أننا في ظل لحظة معقدة على مسارات متعددة، تبرز فيها قيم التعصب والتمييز والكراهية، تصبح أي مبادرة ساعية إلى ترسيخ قيم التسامح والمحبة عملًا مهمًا وحتميًا في الآن نفسه.

وأشار عبدالله، إلى أن كرة القدم قبل أن تكون لعبة رياضية هي بالأساس نشاط إنساني ممتع يتسم بالروح الرياضية التي يصبح فيها الأنا مكملًا للآخر وليس خصما له، ومن ثم يجب أن يدور التنافس في إطار من قبول الفوز أو الهزيمة، مثلما نرى في الدوريات الأوروبية أو في البطولات العالمية. 

كما أضاف الدكتور يسري عبدالله، إنه تكتسي هذه المباراة بطابع خاص لأنها تجمع بين فريقين مصريين في بطولة قارية، ولذا يجب أن تكون الروح الملهمة لها هي الروح المصرية الحقة بتسامحها وانفتاحها على الآخر. 

وقال عبدالله: "تنمو الأمم وتتقدم حين تُعلي من قيم التسامح الذي هو طريق مركزي للتقدم، ويجب أن تكون هذه المبادرة نواة حقيقية لعمل دؤوب يتلو المباراة المنتظرة، بحيث يصبح التعصب منبوذًا ومرفوضًا دائمًا، وتصبح ثقافة الفوز والهزيمة من أبجديات التشجيع الجماهيري مثلما هي من أبجديات كرة القدم. لقد صارت كرة القدم عالمًا وسيعًا، وصناعة نامية باستمرار في بلادنا، وهذا يستلزم قدرًا من القيم الإنسانية الرفيعة تحوط بها وتمنحها وهجها الخاص والحقيقي".

جدير بالذكر أن الهيئة الوطنية للصحافة، برئاسة المهندس عبد الصادق الشوربجي، قد أطلقت مبادرة "لا للتعصب"، بهدف نبذ العنف والتعصب الرياضي، ونشر وإعلاء مبادئ التسامح بين جماهير، ناديي الأهلي والزمالك.