الأحد 30 يونيو 2024

الكرملين: بوتين تباحث مع علييف وباشينيان قبيل إعلان وقف إطلاق النار في كاراباخ

عرب وعالم13-11-2020 | 13:32

أكد المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف أن الرئيس فلاديمير بوتين تباحث عبر الفيديو مع رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف قُبيل إقرار البيان حول كاراباخ، مشيرا إلى أنه يمكن مواصلة الاتصالات بين القادة عند الحاجة .

وقال بيسكوف في تصريح صحفي اليوم الجمعة:" قبيل توقيع البيان المشترك بشأن كاراباخ، تواصل الرئيس الروسي مباشرة ولعدة أيام مع رئيس أذربيجان ورئيس وزراء أرمينيا،وهذه الاتصالات ستتواصل عندما يلزم الأمر".

وكانت أرمينيا وأذربيجان وقعتا برعاية روسيا في 9 نوفمبر الجاري اتّفاقاً لوقف إطلاق النار في ناجورنو كاراباخ.

وأعلن الكرملين أن الرئيس بوتين ونظيره الأذربيجاني إلهام علييف ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان وقعوا إعلانا مشتركا حول وقف إطلاق النار في كاراباخ دخل حيز التنفيذ في الـ 10 من الشهر الجاري.

وينص إعلان وقف إطلاق النارعلى توقف القوات الأرمنية والأذربيجانية عند مواقعها الحالية، وانتشار قوات حفظ السلام الروسية على امتداد خط التماس والممر الواصل بين أراضي أرمينيا وكاراباخ والتي تضم 1960 عسكريا و90 ناقلة جند مدرعة و380 قطعة معدات عسكرية.

كما يتضمن الاتفاق أيضا رفع القيود عن حركة النقل والعبور وتبادل الأسرى بين طرفي النزاع وعودة النازحين برعاية المفوض الأممي لشؤون اللاجئين.وبناء على الاتفاق الثلاثي بدأت قوات حفظ السلام الروسية انتشارها على خطوط التماس في إقليم كاراباخ صباح الثلاثاء الماضي .

وأكد المتحدث الصحفي للرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن قوات حفظ السلام في هذه المنطقة ستكون روسية حصرا، مشيرا إلى أن التنسيق مع تركيا سيكون عبر مركز في أذربيجان لمراقبة وقف إطلاق النار.

    الاكثر قراءة