الأحد 16 يونيو 2024

ننشر اختصاصات لجنة الخطة والموازنة والشئون الاقتصادية بـ"الشيوخ"

برلمان14-11-2020 | 13:49

أنهت الثلاثاء الماضي، اللجنة المناط بها إعداد اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبدالرازق رئيس المجلس، اجتماعاتها، لمناقشة مواد مسودة مشروع القانون المعد من قبل الأمانة العامة.


ويتم تشكيل لجنة مصغرة لمراجعة وصياغة مواد اللائحة ثم عرضها على اجتماع اللجنة القادم يوم الثلاثاء المقبل الموافق 17 من نوفمبر الجاري تمهيدا لعرضها على الجلسة العامة للمجلس.


وحددت المادة 36 من مشروع اللائحة الداخلية اللجان النوعية بمجلس الشيوخ والمقدرة بـ 14 لجنة نوعية، على عكس لجان مجلس النواب المكونة من 25 لجنة نوعية.


وتتكون كل لجنة من اللجان النوعية للمجلس، من عدد من الأعضاء، يحدده المجلس في بداية كل دور انعقاد عادي، بناء على اقتراح مكتب المجلس، بما يكفل حسن قيام هذه اللجان بأعمالها، ولا يجوز في جميع الأحوال أن يزيد عدد أعضاء اللجنة من محافظة واحدة على ربع مجموع أعضائها.


ووفقا للمادة 45 من اللائحة الجديدة، تختص لجنة "الخُطة والموازنة والشئون الاقتصادية" بـ12 اختصاصات جاءت علي النحو التالي:


1- الخطة والموازنة العامة للدولة والموازنات الأخرى.


2- مشروع الخطة العامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية.


3- التقارير السنوية والدورية للجهاز المركزي للمحاسبات وتقاريره عن الحسابات الختامية، والتقارير الخاصة التي يعدها عن المركز المالي للمصالح والأجهزة والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية والقطاع العام وقطاع الأعمال العام.


4- التشريعات الخاصة بالضرائب والجمارك والرسوم وغيرها من الفرائض والأنظمة المالية.


5- السياسة الاقتصادية.مسائل النقد والائتمان والادخار.


6- سياسة الأجور والأسعار.


7- التأمين والقروض.شئون التجارة الداخلية.


8- التموين والتوزيع والاستهلاك والتعاون الاستهلاكي.


9- شئون التجارة الخارجية.


10- التشريعات والاتفاقات الاقتصادية والتجارية.


11- سياسة الاستثمارات والمناطق الحرة.


12- موازنة مجلس الشيوخ وحساباته الختامية.


وغير ذلك من المسائل الداخلة في اختصاص الوزارات والأجهزة المختصة بالتخطيط والمالية والتجارة والتموين والاستثمار والاقتصاد والتعاون الدولي.