الجمعة 17 مايو 2024

شخصيات صنعت التاريخ| أم كلثوم.. كوكب دُري لمع في سماء الفن

فن14-11-2020 | 16:53

-ثومة، أو فاطمة بنت الشيخ المؤذن إبراهيم السيد البلتاجي، سيدة الغناء العربي وكوكب الشرق، ولدت السنبلاوين، محافظة الدقهلية في 31 ديسمبر 1898، هي أبرز مطربين القرن العشرين.

-بدأت أم كلثوم الغناء وهي في سن الطفولة المبكرة، وكانت تعمل لتزيد من دخل أسرتها، لكنها فاقت كل التوقعات، وتحولت لأن تصبح هي المصدر الرئيسي للدخل.

-انتقلت من السنبلاوين في عام 1922، حين أقنع الشيخان زكريا أحمد وأبو العلا محمد والدها بالإنتقال ومعه أم كلثوم، ووافق والدها بالفعل وانتقلا وكانت تلك هي الخطوة الأولى في مشوار أم كلثوم الفني.

-أحيت أم كلثوم أول ليلة لها فور قدومها إلى القاهرة وكانت "ليلة الإسراء والمعراج" بقصر عز الدين يكن باشا، وأعطتها سيدة القصر خاتما ذهبيا وتلقت ثلاثة جنيهات أجرا لها على تلك الليلة.

-كانت أم كلثوم تغني في مسرح "البوسفور" في ميدان رمسيس بدون فرقة موسيقية، وغنت على مسرح "حديقة الأزبكية" واشتهرت بقصيدة "وحقك أنت المنى والطلب" وتعد أول إسطوانة لها صدرت في منتصف العشرينيات وبيع منها ثمانية عشر ألف إسطوانة.

-وفي العام 1923، غنت ثومة في حفلات كبار القوم، كما غنت في حفل حضرته كبار مطربات عصرها وعلى رأسهم منيرة المهدية والتي كانت تلقب بسلطانة الطرب، والتقت في نفس العام بالموسيقار محمد عبدالوهاب لأول مرة بحفلة أقيمت في منزل والد أبي بكر خيرت.

-تعرفت أم كلثوم على احمد رامي في عام 1924، في أحد الحفلات التي أدت أم كلثوم فيها أغنية "الصب تفضحه عيونه" وكان أحمد رامي حاضرا بعد أن عاد من أوروبا، فأدرك أنه قد وجد هدفه. غير أن البداية الحقيقية كانت عندما سمعها محمد القصبجي الملحن المجدد وقتها.

-بدأ محمد القصبجي في إعداد أم كلثوم فنيا ومعنويا مشكلا لها فرقتها الخاصة، وأول تخت موسيقي يكون، وبعد ذلك بعام تقريبا خلعت أم كلثوم العقال والعباءة وظهرت في زي الآنسات المصريات.

-غنت أم كلثوم مونولوج "إن كنت أسامح وأنسى الأسية" في عام 1928، وحققت وقتها أعلى المبيعات لينطلق ويدوي اسمها عاليا، وفي مايو 1934 بعد افتتاح الإذاعة المصرية، كانت ثومة أول من غنى بها.

-بزغ نجمها عاليا واشتهرت في مصر والوطن العربي، بل والعالم أجمع، وأصبحت لها مكانتها التي لا ينافسها فيها أحد، وبعد أن كانت محسوبة على الملك، استطاعت أن تُغير رأيها وأن تأخذ موقفًا إيجابيا من ثورة 23 يوليو، حتى أنها رأست اللجنة التي أشرفت على اختيار السلام الوطني الجديد للجمهورية.

- عام 1954 خفضت أم كلثوم جدول حفلاتها الموسيقية بسبب المشاكل الصحية التي تعاني منها. ويُذكر أن النظارة السوداء التي كانت ترتديها بشكل مستمر كانت بسبب مرض الغدة الدرقية الذي أدى إلى جحوظ عينيها، لكنها لم تتوقف عن الغناء، بل استمرت في مجدها لسنوات طوال.

-لكنها بعد صراع طويل مع المرض، استمر لسنوات توفيت في 3 فبراير 1975، بسبب قصور القلب عن عمر 76 عاما بالقاهرة.