الثلاثاء 4 يونيو 2024

سمير شحاتة: نجاح مهرجان الإسكندرية السينمائي بفضل المشاركين فيه

فن14-11-2020 | 17:26

عبر الناقد السينمائي سمير شحاتة، عن سعادته البالغة بفاعليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط على الرغم من الظروف الصعبة خاصة هذا العام.

وأكد شحاتة، في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، نجاح الدورة الـ36 من مهرجان الإسكندرية هذا العام الذي كان أساسه الأول والأخير الحضور والجمهور من أبناء المحافظة والمشاركين في المهرجان، إذ جاءت الدورة هذا العام استثنائية، خاصة بعد ظروف فيروس كورونا بالإضافة إلى الطقس السئ الذي أثر على إقامة الحفل الافتتاحي للمهرجان مما أدى لإلغائه واستئناف العروض وندوات المكرمين في المهرجان.


وعبر شحاتة، عن سعادته البالغة بتطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المسجد واتباع إرشادات السلامة العامة والتعلم من تجربة مهرجان الجونة الذي عقبه إصابة العديد من الفنانين بفيروس كورونا، مشيدا بمشاركة أبناء محافظة الإسكندرية في إقامة تلك الدورة التي وصفها بالاستثنائية ومواجهة التحديات والعقبات التي واجهت إقامتها.

وأشاد بحسن اختيار المكرمين فجميعهم فنانون أصحاب اتجاه مؤثر وأعمال هامة، وتكريم عزت العلايلي  وصلاح عبدالله جائزة كبرى للمهرجان، وتكريم المخرجة إيناس الدغيدي صاحبة الأعمال الجريئة والمصور محسن أحمد إضافة كبرى.

وشكر شحاتة جميع المشاركين في المهرجان بداية من التنظيم حتى الفنانين و الإدارة على تميز الدورة الـ36 من مهرجان الإسكندرية للسينما هذا العام رغم الظروف القاسية ووصفهم بالكتيبة الفدائية.

واختتمت مساء أول أمس فعاليات الدورة الـ٣٦ لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط والتي تحمل اسم الفنان القدير عزت العلايلي، وذلك وسط إجراءات احترازية مشددة، حيث حرصت إدارة المهرجان على تطهير كافة الأماكن المضيفة لضيوف المهرجان.


وشهدت فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائى تكريم عدد من نجوم الفن الذي أثروا الحياة الفنية بالكثير من الأعمال الهامة في تاريخ السينما المصرية منهم، الفنان عزت العلايلي، الفنان صلاح عبد الله، والمخرجة إيناس الدغيدي، ومدير التصوير محسن أحمد، والمخرج والمصور المغربي داوود ولاد السيد.


كما شهدت دورة هذا العام عدد كبير من الفعاليات سواء على مستوى التكريمات، أو الاحتفال بمئويات وحش الشاشة فريد شوقي، ومدير التصوير عبد العزيز فهمي، والمخرج الراحل فيدريكو فيليني، هذا إلى جانب احتفالية خاصة بالسينما اللبنانية كضيف شرف و عرض فيها 10 أفلام لبنانية، بالإضافة إلى الإصدارات الخاصة، والورش السينمائية.