الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

السينما في زمن الكورونا.. خسائر لا تتوقف وتأجيلات بالجملة

فن15-11-2020 | 02:38

تشهد صناعة السينما هذا العام تراجعا كبيرا، يمكن أن يعتبر الأول من نوعه بسبب جائحة كورونا التى كلفت القائمين على صناعة السينما والعاملين بها كثير من الخسائر.

 

وشهد هذا العام لاول مرة منذ ٤٧ عاما غلق قاعات السينما، وتوقف تصوير العديد من الأفلام و تأجيل عرض آخرين.

 

ووفقا لإحصائيات المركز المصرى للدراسات الاقتصادية، فإن هناك نصف مليون شخص على الأقل يعملون فى صناعة السينما منهم ٤٠٪ يعملون بشكل دائم ، لذلك اضطر الكثير من المنتجين فى فترة الحجر الصحى و الحظر التى فرضته الدولة دفع رواتب العاملين لشهور دون أى مكاسب  محققة .

 

فى حين بلغت إيردات السينما قرابة الـ٧٠ مليون دولار من ٣٣ فليما تم عرضهم فى عام ٢٠١٩ ، و ذلك تأكيدا على أن هذا العام يشهد كسادآ كبيرآ لصناعة السينما . يتوقع أيضا المنتجين أن عودة الاوضاع الطبيعة للسينما غير متوقع هذا العام ، من المحتمل بداية العام القادم اذا بدأ مؤشر كورونا فى الانخفاض و إيجاد علاج .

 

أسفرت أيضآ أزمة كورونا عن تأجيل عرض أفلام يتم التجهيز لها منذ مدة طويلة والترويج لها لعرضها فى ٢٠٢٠ ، حيث كان من المفترض أن يشهد هذا العام تنافسا كبيرآ بين كبار نجوم السينما .

 

فيلم " كيرة و الچن " للنجمين أحمد عز و كريم عبد العزيز  و تشاركهم البطولة هند صبرى ، كان ضمن قائمة الأفلام المنتظرة فى عام ٢٠٢٠ و كان متوقع له نجاحا باهرا و لكن تم تأجليه .

 

ليس هذا فحسب  وإنما بلغت قائمة الأفلام المؤجلة الكثير من الأعمال الهامة والمنتظرة مثل ، فيلم " العنكبوت " للنجم أحمد السقا و منى زكى و ظافر العابدين ويسرا للوزي، وفيلم  "البعض لا يذهب للمأذون مرتين " للنجم كريم عبدالعزيز و دينا الشربينى ، وفيلم " العارف " للنجم أحمد عز، وفيلم " ديدو" بطولة كريم فهمى و حمدى المرغنيي، وفيلم " أشباح أوروبا " بطولة هيفاء وهبي.
 

فيلم " الصندوق الأسود " للنجمة منى زكى و محمد فراج الذى تم تأجيل عرضه من موسم أجازة  نصف العاموعرض مؤخرا ، أما بقية الأفلام فلم يتم تحديد موعد عرض نهائى لهم حتى الآن .

 

 

طالت ظاهرة التأجيلات و الإلغاء أيضآ حفلات الجوائز السنوية التى تقام فى مختلف أنحاء العالم، و أيضا العديد من المهرجانات الدولية و العالمية الهامة تم ألغائها مما ساهم فى أزدياد خسائر السينما و أزدياد ركودها،  ولكن تحاول السينما المصرية العودة للأوضاع الطبيعة و لو بشكل جزئى ، حيث تم تنظيم مهرجان الجونة السنيمائى ومهرجان الاسكندرية و ينتظر إقامة الدورة الجديدة من مهرجان القاهرة السنيمائى الدولى.