الأربعاء 22 مايو 2024

مفاجآت مرتقبة عن الكشف الأثري الجديد.. أمين الأعلى للآثار: «سقارة» لم تفرغ عما في جعبتها حتى الآن..ويعلن حقيقة مثيرة عن هذا الكشف

تحقيقات14-11-2020 | 20:29

قال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن عدد التوابيت الأثرية المكتشفة في منطقة سقارة أكثر من 100 تابوت حتى الآن.

وأضاف وزيري، خلال تصريحاته، أن منطقة سقارة الأثرية لم تفرغ عن جميع ما في جعبتها حتى الآن.

وأوضح أن ما يميز كشف اليوم، أن حالة التوابيت أفضل وأن المومياوات كان أصحابها في وظائف عليا في مصر القديمة وكانوا أغنياء وذلك يظهر جليًا من التوابيت المذهبة.

حقيقة مثيرة

وصرح بأن الكشف الأثري الجديد اليوم أضاف معلومة مهمة وهي أن لدينا توابيت يعود زمنها إلى بداية العصر البطلمي.

وأوضح وزيري أن التماثيلين الخشبيين اللذان تم العثور عليها اليوم ترجع إلى الدولة المصرية القديمة.

ولفت أمين الأعلى للآثار، إلى أن التمثالين المكتشفين سيتم عرضهما في المتحف  المصري الكبير أو تحف العاصمة أو متاحف الحضارة.

مفاجآت مرتقبة

وأكد من جانبه أن الكشوفات الأثرية في سقارة ستسفر عن مفاجآت مرتقبة كبرى.

وقال وزيري، في تصريحاته، إن هناك تنوعًا في الآثار المكتشفة في منطقة سقارة، حيث تعود بعض الآثار للدولة المصرية القديمة والحديثة.

وأشار إلى أن هناك آثار أخرى تعود إلى العصرين المتقدم والمتأخر وأخرى للعصر البطلمي.

ورشة التوابيت

وأوضح خلال حديثه عن الكشوفات الأثرية الجديدة في منطقة سقارة، أن لديهم خطة زمنية لأعمال الحفائر.

وقال إنهم بدأوا العمل في فبراير 2018 ومستمرون حتى هذه اللحظة، مؤكدًا أن أعمال الحفائر لن تتوقف حتى يجدوا ما يسمى بورشة التوابيت.

وأشار إلى أن كشف 3 أكتوبر 2020 ذهب بالكامل للمتحف المصري الكبير، فيما الكشوفات الجديدة يتنافس عليها 3 أكبر متاحف بمصر المتحف المصري الكبير والمتحف المصري بالتحرير ومتحف الحضارة وهناك جزء سيذهب إلى متحف العاصمة.

ولفت الانتباه إلى أن العرض في المتاحف لا يكون بشكل عشوائي وهناك لجنة مشكلة تسمى لجنة "سيناريو العرض المتحفي" منوط بها اختيار القطع الأثرية بما يناسب كل متحف.

البعثات المصرية

وبين أنه منذ العام 2016 بدأت الحركة السياحية تعود وبدأ المجلس يقوم بتنفيذ الحفائر على مستوى الجمهورية.

وأكد وزيري، في تصريحاته، أنه برغم من وجود 240 بعثة أجنبية تعمل في مصر أبهرت البعثات المصرية الخالصة العالم منذ 2017، مشيرًا إلى أن السبق في آخر 4 سنوات كان للبعثات المصرية التي تضم الأثريين المصريين وعمالة مصرية خالصة.

وعبر وزيري عن سعادته الشديدة، قائلًا: "إنه له الشرف في ترأس البعثة المصرية صاحبة الكشوفات الحالية في منطقة سقارة".