السبت 1 يونيو 2024

حكاية شارع.. صلاح سالم.. الطريق الذي تم إنشاؤه بأمر عبد الناصر

فن15-11-2020 | 01:30



-شارع صلاح سالم، هو أحد أكبر شوارع القاهرة، يمر بثلاث أحياء "مدينة نصر"، "مصر الجديدة" و"العباسية"، ذا اتجاهين، أحدهما ذهابا والآخر إيابا.


-هو واحد من أهم شوارع القاهرة، إذ يرتبط بمطار القاهرة الدولي، تم شق هذا الشارع في صحراء العباسية، بدءً من مطار القاهرة الدولي مرورا بمصر الجديدة ومدينة نصر وثكنات الجيش والدراسة حتى يصل إلى قلعة صلاح الدين.


-شق هذا الشارع، عبد اللطيف البغدادي، وزير الحربية بأمر من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في خمسينيات القرن الماضي، وأطلق عليه اسم "الطريق الحربي". 


-كانت معظم الأراضي شارع صلاح سالم،  مقابر وكان أشبه بقوس مروري وتقع مرحلته الوسطى التي تجاور المقطم على حافة عمران القاهرة، كما كان المرور فيه يعني أنك غادرت العمران وأصبحت على حافة الجبل.


-وتم استخدام هذا الشارع في أوائل الستينات، وسمي على اسم أحد الضباط الأحرار وعضو مجلس قيادة الثورة.


- لهذا الشارع قدرة على تشكيل ممر للنقل العام يمتد على مسافة 28 كيلومتر متواصلة دون انقطاع،  في حين لا تستخدم الحافلات حاليا سوى  مقاطع وأجزاء محددة من هذه الطريق، وأجريت بعض الدراسات لبناء نظام النقل السريع للحافلات في شارع صلاح سالم.


- اقترحت بعض الدراسات إنشاء وتخصيص ممرات حافلات في وسط الطريق بالشارع في أجزاء محددة من الطريق للباصات، بالإضافة إلى إشارات الأولوية للحافلات ونقط هبوط للحافلات في أقسام المرور المختلط.


-من معالم الشارع الرئيسية: "قصر العروبة"، "قصر البارون"، "أرض المعارض الدولية"، "بانوراما حرب أكتوبر"، "مدخل استاد القاهرة الدولي"، "الكلية الحربية"، "دار القوات الجوية" و"بعض دور القوات المسلحة".