السبت 29 يونيو 2024

ملتقى الإبداع يواصل فعالياته بمعرض الكتاب

29-1-2017 | 12:18

يواصل "ملتقى الإبداع" الذي تقيمه الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة حسين صبره بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثامنة والأربعين تحت عنوان "الشباب وثقافة المستقبل" لليوم الثالث على التوالي تقديم فعالياته الثقافية والفنية.

بدأت الفعاليات بعقد ندوة شعرية أدارتها د. هدى عطية، شارك فيها شعراء من الشباب أصحاب المواهب المتفتحة من طلاب جامعة عين شمس وذلك ضمن "ملتقى شعراء الجامعات المصرية" بحضور حسين صبره ومجموعة من الشعراء.

ومن جانبه أبدى أشرف أبو جليل مدير عام الإدارة العامة للثقافة العامة المنظمة للملتقى سعادته بمشاركة مجموعة من طلاب جامعات مصر، وأشاد بالقصائد والتجارب الشعرية والنثرية للطلاب، وأوضح أن هذا الملتقى يدفع الشعراء إلى التواصل مع أندية الأدب بقصور الثقافة، موضحاً أنه سيتم اختيار 3 طلاب من الجامعات أصحاب التجارب الشعرية المميزة للمشاركة فى مؤتمرات ومهرجانات وفعاليات الهيئة، وأكد على رصد الهيئة ميزانية لأندية الأدب لشباب الجامعات تلاها قيام الطلاب المشاركين بإلقاء قصائدهم الشعرية والنثرية المتنوعة ومنهم: محمود حسن، آية أبو الفتوح، على إسماعيل، يوسف سعيد، كما قام أحمد بسيونى وعبد الله حاتم بتقديم دويتو شعري وغنائي، وتنوعت القصائد بين اللغة العامية والفصحى.

أعقبها ندوة لمناقشة ديوان شعري بعنوان "مساكين يعملون في البحر" للشاعر عبد الرحمن مقلد، ضمن إصدارات سلسلة إبداعات التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، أدارها الروائى أحمد إبراهيم، وشارك فيها الناقد مدحت صفوت والشاعر إيهاب البشبشى، حيث أشار البشبيشي إلى أن قصائد الديوان بها لمحة رومانسية وتوازن بين السردية والغنائية وذلك فى إطار قصصي مشوق، مشيرًا إلى أن الديوان به بنية موسيقية متوازنة ويجمع بين التراث والمعاصرة فى مفرداته، كما أنه يعتمد على الخيال والتصوير، وأوضح صفوت أن الذات الشعرية تتحدث عن المجاز فى المفردات، موضحًا أنها تتحاور مع الآخر فتحدث بلبلة فكرية.

وفي السادسة مساء امتزجت أشعار السيد حسن مع نغمات وأغنيات الفنان محمد علي، ألقي خلالها حسن مجموعة من القصائد منها "كي لا تختصر الأحلام، شموخ، تعود الآن من منفاك يا وطني، قف مفردا " وتراقصت نغمات محمد علي في أغنيات "يا ساجد في دمك، شمس الحرية" من كلمات عاطف الشاذلي، "صوت الشهيد" من كلمات سهى الهواري، "سلمى" من كلمات الشاعر الراحل نبيه محفوظ، بجانب أغنية فات الميعاد لكوكب الشرق.

  • الفعاليات بالأمسية الشعرية الثانية التي أدارها الشاعر محمد الشحات محمد بمشاركة كوكبة من الشعراء ومنهم: جمال الكناني من العراق، والشاعر الجزائري عيسى مبروك، أحمد السرساوي، فاتن فايد، سعاد عبد الله، خالد النسر، ريم صلاح، علاء رزق، مفرح الترابين، وليد صلاح من مصر.