الخميس 23 مايو 2024

حكاية شارع.. السبع بنات.. الشارع الذي اختلف على سبب تسميته الكثيرون

فن15-11-2020 | 20:40

 -شارع السبع بنات، أحد أشهر شوراع مدينة الإسكندرية، كان قديما ينقسم إلى قسمين، الأول كان مكانا رئيسيا لتجمع الجاليات اليونانية والإنجليزية، والثاني يسكنه المصريون من العوام.

-سُمي شارع السبع بنات بهذا الاسم نسبة إلى وجود سبع راهبات كن يقمن بإضاءة الشارع، لأن السير فيه خطر على السيدات لمرور ريا وسكينة بذلك الطريق، كما سميت المستشفى هناك باسم الراهبات.

-وفي رواية أخرى سُمي الشارع بـ"السبع بنات" على اسم دير في الصحراء يحمل نفس الاسم، وكانت تقيم فيه سبع راهبات في زمن الإضطهاد، وكانت لهن قصة قديمة تحولت إلى أسطورة شعبية.

-وهناك من يقول أن سبب تسمية شارع السبع بنات يرجع إلى 7 بنات يونانيات، قام الملك فؤاد الأول بعمل دار لإيوائهن فى هذا المكان .

 -يعتبر من أهم الشوارع المطلة على ميدان المنشية، أكبر ميادين الإسكندرية، ويؤدى إلى منطقة اللبان، وأمام "السبع بنات" تمثال لمحمد علي مؤسس مصر الحديثة، و أيضا قبر الجندي المجهول بالإسكندرية.

-يضم الشارع عشرات العقارات القديمة التاريخية التي بنتها الجاليات الأجنبية خلال مطلع القرن العشرين، والتي تهدم عدد كبير منها في الوقت الحالي من خلال المقاولين لبناء أبراج سكنية.

-يعتبر الشارع في الوقت الحالي سوق لمحلات الأدوات الكهربائية حيث يضم نحو مئتي محل مختلف يقصده المتسوقين يوميا.

-يقع على رأس الشارع من ناحية المنشية، مبنى "سرايا الحقانية" وهو مبنى تاريخي أثري، كان يمر من خلاله الترام ذهابا وإيابا، وأيضا يضم مبنى بورصة القطن القديمة.