السبت 8 يونيو 2024

غدا.. اجتماع لجنة إعداد لائحة "الشيوخ" للتصويت النهائي عليها

برلمان16-11-2020 | 13:15

تعقد لجنة إعداد لائحة مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، اجتماعا غدا الثلاثاء، لمناقشة الصياغة النهائية لمشروع اللائحة التي أعدتها لجنة الصياغة المنبثقة عن لجنة إعداد اللائحة والتي انتهت من عملها.

 

ومن المقرر أن تصوت اللجنة على الصياغة النهائية بعد حسم عدد من المواد الخلافية ووفقا للجنة إعداد اللائحة تتكون اللائحة  من 306 مادة وفقا لما تم الاستقرار عليه‪.

 

كان المستشار محمود إسماعيل عتمان أمين عام مجلس الشيوخ، أشار إلي احتمالية عقد جلسة عامة مبكرة عن الموعد المحدد سلفًا في ‪29 نوفمبر لمناقشة مشروع اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ إذا ارتأى رئيس المجلس المستشار عبد الوهاب عبد الرازق ذلك في ضوء انتهاء لجنة إعداد اللائحة من مناقشتها.

 

أكد المستشار بهاء أبو شقة وكيل أول مجلس الشيوخ رئيس لجنة الصياغة المنبثقة، عن لجنة إعداد اللائحة الخاصة بمجلس الشيوخ، أن لجنة الصياغة انتهت من أعمالها بمراجعة ومناقشة جميع مواد اللائحة طبقا للنصوص الدستورية والقانونية لإعداد لائحة جيدة تليق بمجلس الشيوخ الغرفة الثانية من التشريع.

 

وأضاف أبو شقة، في تصريحات برلمانية له أن لجنة الصياغة قامت بالفحص واستعراض جميع المبادئ والمواد الدستورية والقانونية للتأكيد علي إخراج لائحة منضبطة لمجلس الشيوخ طبقا للدستور والقانون، وأن اللجنة ستعرض الصياغة النهائية لمشروع اللائحة علي لجنة إعداد اللائحة يوم 17 نوفمبر الجاري.

 

وأوضح أن المناقشة والتصويت عليها تمهيدا لاتخاذ الإجراءات الدستورية والقانونية حيالها من عرض على الجلسة العامة والموافقة عليها تمهيدا لمناقشتها في مجلس النواب لإخراجها في صورة قانون علي غرار القانون رقم 1 لسنه 2016 الخاصة بلائحة مجلس النواب للموافقة عليها وإصدارها بقانون ونشرها بالجريدة الرسمية.

 

وأضاف أبو شقة أن مواد اللائحة نصت على اختصاصات مجلس الشيوخ وجاءت متفقة ومحددة وطبقا للنصوص الدستورية والقانونية.