الإثنين 1 يوليو 2024

«الجمال»: الأمن القومي المصري مرتبط بنظيره السوداني

27-4-2017 | 14:35

قال النائب اللواء سعد الجمال، رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، في اجتماع اللجنة المنعقد اليوم الخميس، لمناقشة العلاقات المصرية السودانية، أن الأمن القومي المصري مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالأمن القومي السوداني في ظل اعتبارات الجغرافيا والتاريخ والمصالح المشتركة، بالإضافة إلى أن الأمن المائي المصري والشراكة المصرية السودانية باعتبارهما دولتي المصب لنهر النيل في مواجهة كافة التحديات التي تواجه مشكلة المياه.

وأشار إلى أن اللجنة المشتركة بين البلدين هي الوحيدة التي تجتمع على المستوى الرئاسي مما يعطيها صلابة وقوة وإمكانية تحقيق مصالح مشتركة في شتى المجالات الزراعية والصناعية والحيوانية والنقل والمواصلات وغيرها، وان اتفاق الحريات الأربع بين مصر والسودان غير مسبوق مع أي دولة شريطة تفعيله وتطويره حتى يؤتي ثماره لمصلحة الشعبين.

وأضاف أن ملايين السودانيين المقيمين بمصر وأشقائهم المصريين المقيمين في السودان هم يعيشون بين إخوانهم وينعمون بكل الاستقرار والمزايا شأنهم شأن أي مواطن.

وأكد على أن زيارة الوزير سامح شكري للخرطوم مؤخرًا لرئاسة الجانب المصري في لجنة التشاور السياسي في وقتها المناسب لبحث أطر التعاون والتنسيق المستمر تجاه كل القضايا وتثمين العلاقات على كل الأصعدة كذا تنقية الأجواء من أي شوائب تعلق بها وتأكيد الالتزام باتفاقية سنة 1959 بشأن نهر النيل.